مرحبا بك في منتديات شباب ليبيا يمكنك أن تقوم بزيارة أفضل صور جديدة وحصريه وكذلك يمكنك زيارة منتدى غرائب وعجائب العالم  وكذلك لا تنسي قسم الـ قصص والروايات الشيقة وكذلك للفتيات يمكنكم زيارة قسم ازياء وموضة ويمكنك مشاهدة  مسجات للموبايل وترقبوا كل ما هو جديد وحصري في منتديات شباب ليبيا

 


العودة   منتديات شباب ليبيا > منتديات ترفيهية > صور x صور

صور x صور صور جديده بنات و اطفال و حيوانات طيور اشجار صور ورود و عجيبة صور مضحكة صور اسلامية و خلفيات و ترحيب و صور زينة وتنسيق مواضيع المنتديات صور منوعه و غريبه

Like Tree9Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-28-2010, 02:04 AM رقم المشاركة : 111
الدعلج نت
عضو
جديد


رقم العضوية : 110695
تاريخ التسجيل : Aug 2010
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 2

الدعلج نت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صور بنات - صور فتيات





الأمطار الحامضية Rain acid
المقدمة
ظلت كيفية تكون الامطار لغزاً كبيراً حيّر كثير من العلماء مع الزمن ولم يكن من الممكن اكتشاف مراحل تكون الامطار الا بعد اكتشاف الرادارات ويتكون المطر نتيجة تبخر مياه البحار والانهار بسبب الحرارة كما وان النباتات تطلق كمية من بخار الماء يتصاعد الى أعالي الجو ثم يبرد ويتكثف على شكل غيوم ثم تحمل الرياح الغيوم وتأخذها الى اليابسة فعتدما ترتفع اعلى طبقات الجو تنخفض حرارتها وتسقط على شكل امطار.
ولقد توصل العلماء الى حقائق بالنسبة لتكون الغيوم الممطرة وفق مراحل تالية:
المرحلة الاولى: مرحلة الدفع: حيث تحمل الغيوم او تدفع بواسطة الرياح.
المرحلة الثانية: مرحلة التجمع: حيث يتراكم السحب التي دفعتها الرياح مع بعضها لتكون غيمة كبيرة أي سحابة كبيرة.
المرحلة الثالثة:هي مرحلة تراكم حيث ان السحب الصغيرة تتجمع مع بعضها فان التيار الهوائي الصاعد في الغيمة الكبيرة يزداد التيار الهوائي في مركز الغيمة حيث يكون اقوى في اطراف الغيمة وهذه التيارات تجعل جسم الغيمة او السحابة تتراكم صعوداً.
ويجب ان تدرك ان علماء الارصاد الجوية لم يعرفوا تفاصيل تكون الغيوم ووظيفتها الا من خلال استخدام التقتنيات المتطورة مثل الاقمار الصناعيى والحواسيب
من الواضح ان الله عزوجل اعطانا هذه المعلومات عن الغيوم قبل 1400 سنة في زمن لم تعرف فيه (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) (الروم 48).




أنواع الأمطار :
تختلف انواع الامطار تبعا للطرق المتنوعة التي تؤدي الى صعود الهواء الدافئ الرطب الى اعلى ثم تعرض هذا الهواء للبرودة والتكاثف في طبقات الجو العليا وسقوطه على شكل مطر.
وهنا يمكن ان نتحدث عن ثلاث عمليات رئيسية مختلفة تؤدي الى صعود الهواء ومن ثم ميز الباحثون ثلاث انواع مختلفة من الامطار.

1. الامطار الانقلابية (أمطار التيارات الصاعدة)
يكثر هذا النوع من الامطار في الجهات الاستوائية ويرجع سقوطه الى ارتفاع درجة حرارة سطح الارض بفعل ارتفاع حرارة الجو، وتتساقط هذه الامطار خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتتساقط الامطار الانقلابية طوال السنة وتتسم بغزارتها وتسقط في صورة زخات منهمرة ، وهي غير مفيدة للنشاط الزراعي بل تؤدي الى تجريف التربة وتعريتها.

2. الامطار التضاريسية:
هي اكثر انواع الامطار شيوعا وتسقط عندما تعترض المرتفعات الرياح المحملة ببخار الماء، وتتوقف كمية الامطار على مقدار بخار الماء في الهواء وهي الامطار التي تسقط عند قمم الجبال.

3. الامطار الاعصارية: (امطار الجبهات)
تتساقط هذه الامطار عندما تتقابل كتلة هوائية ساخنة وكتلة هوائية بادرة ، وعادة ما تسقط هذه الامطار مصحوبة بعواصف الرعد والبرق.



وهناك عدد من العوامل تؤثر على سقوط الأمطار من هذه العوامل :
1. اتجاه الرياح: يؤدي اتجاه الرياح دوراً هاماً في كمية بخار الماء التي تحملها الرياح، فاذا هبت الرياح من البحر او سطح مائي كبير الى اليابسة فهذه الرياح تكون رطبة ، ومحملة ببخار الماء الذي يؤدي الى سقوط الامطار . بينما لو كانت الرياح متجهة من اليابسة الى البحار فانها تكون رياحا جافة، وتقل فيها الرطوبة ويطلق عليها اسم الرياح الجافة وفرصة سقوط الامطار بسببها تكاد تكون معدومة.

2. درجة الحرارة: يعمل ارتفاع درجة الحرارة على زيادة عمليات التبخر خاصة المسطحات المائية ، مما يؤدي الى ازدياد الرطوبة في الهواء ، ويساعد ذلك على نشاط التيارات الهوائية الصاعدة وسقوط الامطار في الجهات التي تتوفر بها المسطحات المائية . اما اذا حدث العكس ، خاصة في المناطق التي يقل بها المسطحات المائية ، فيلاحظ انخفاض درجة الحرارة يؤدي الى انخفاض نسبة الرطوبة في الهواء وعدم حدوث أي تكاثف.

3. الموقع الجغرافي: يؤثر قرب او بعد المناطق عن البحار والمحيطات على توزيع الامطار وكمياتها ، فالمناطق التي تحيط بها بحار واسعة ومسطحات مائية كبيرة ، تكون في الغالب اكثر مطراً من المناطق التي تبعد عن البحار ولذا تعد الجهات الساحلية من اغزر الجهات مطراً في العالم.

4. التضاريس : تجذب المرتفعات وقمم الجبال كمية كبيرة من الامطار اكثر من الكميات التي تستقبلها السهول، ويرجع السبب في ذلك الى ان القمم الجبلية تعمل على اعاقة الرياح واجبارها الى الارتفاع اعلى فيحدث نتيجة لذلك سقوط الامطار.



تعريف المطر الحامضي
المطر الحامضي : هو المطر الذي يكتسب الصفة الحامضية والتي يمتلكها بسبب ذوبان الغازات الضارة بماء المطر والنقي بطبيعته حامضياً بنسبة ضئيلة بسبب ثنائي اوكسيد الكربون المنحل به. والمعامل الذي تقاس به درجة الحامضية للمطر هو PH حيث كلما كان هذا الرقم اقل كلما كانت نسبة الحموضة في المطر اعلى.
ويتراوح الـ PH بصفة عامة في المطر النقي بين (5.5- 6) وكل الأمطار التي تحتوي على درجة حموضة بنسبة (5) او اقل فمن ذلك تسمى أمطارا حامضية والمصطلح الاكثر دقة هو الترسيب الحمضي والذي يتألف من جزئين:
1. ترسيب حمضي رطب WET
ويشير إلى المطر الحمضي والضباب والثلج.
2. ترسيب حمضي جاف DRY
يشير الى الغازات الحمضية والجسيمات ...








شكل (1) يبين تكوين المطر الحامضي

فمياه الامطار الحامضية تكون درجة الحمضية (5) او اقل وذلك لتكون حامض الكبريتيك والنتريك، الناتجين من تفاعل اكاسيد الكبريت والنتروجين الموجودة في الجومع قطرات الماء الموجودة في المطر .
وقد يعزى هطول هذه الامطار الحامضية الى بعض الظواهر الطبيعية في بعض الاحوال، مثل الانشطة البركانية ، ولكن التلوث الصناعي ، وانطلاق كميات هائلة من اكاسيد الكبريت والكربون والنتروجين يظل هو السبب الاكبر في تكون الامطار الحامضية.
من المعتقد ان ظاهرة الأمطار الحامضية قد وجدت منذ زمن بعيد ، ويبدو ان ظهور هذه الأمطار الحامضية كان مصاحبا لبداية الثورة الصناعية في منتصف القرن التاسع عشر، فقد ذكر هذه الامطار ضمن تقرير خاص وضعه الكيميائي البريطاني عام 1872 يدعى (روبرت انجوس سميث) ويبين هذا التقرير ان مياه الأمطار التي كانت تتساقط على المناطق المحيطة بمدينة مانشستر ، كانت امطاراً حامضية ، ويبين في تقريره على وجود علاقة من نوع ما بين الدخان والرماد المتصاعد من مداخن المصانع وهذه هي الأمطار الحمضية .
ومع الأسف لم يحظ هذا التقرير بالاهتمام الكافئ ، وطوي في زوايا النسيان ولم يفطن احد إلى خطورة هذه الأمطار على البيئة الا في النصف الثاني من القرن العشرين على يد العالم السويدي (سفانت اودين) فقد كان هذا العالم هو اول من لفت الانظار عام 1967 الى ان الأمطار التي تتساقط على السويد كانت حمضوتها تتزايد بمرور الزمن.
ولم يلق هذا الغرض الذي يربط بين غازات المصانع والامطار الحامضية ، قبولا عند كثير من الناس ، فقد كان هناك من يعتقدون ان السبب في ظهور هذه الامطار الحامضية هو بعض العوامل الطبيعية التي لا دخل فيها للانسان مثل بعض الغازات الحمضية التي تتصاعد من البراكين ، او بعض الغازات التي تنتج من حرائق الغابات ، او من تحلل بقايا بعض الكائنات الحية بواسطة البكتريا.
فقد عارض كثير من العلماء هذا الرأي الأخير ، فهم يرون ان مثل هذه العوامل الطبيعية موجودة منذ القدم، كما انها ليست دائمة الحدوث ، ولكن ظاهرة الامطار الحامضية اصبحت ظاهرة دائمة ومقلقة في هذه الايام ، فهي كارثة تسير ببطئ وتدمر إصرار النباتات والبحيرات والانهار ومايحتويه من خيرات وهي مصدر عمليات التأكل في المنشآت المعدنية واتلاف المحاصيل الزراعية الخ.
كما ان هناك ايضا أمطار قاعدية التي قد يصل رقم الأس PH أكثر من (8) وتكون عادة غنية بالكاست وغيرها من المواد القاعدية المذابة الا ان هنالك مناطق ينحصر فيها هطولها مثل مناطق الجافة وشبه الجافة وان سقوطها لا يشكل أخطار مثل الأمطار الحامضية.

أسباب تكون الأمطار الحامضية:
1. سبب تصاعد غاز ثاني اكسيد الكبريت وكذا ثاني اكسيد النيتروجين اللذان ينتجان عن مداخن المصانع وعوادم السيارات وحرق النفايات إلى اعلى طبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض فمن الممكن ان تتساقط مرة اخرى اما في صورة غازات يتنفسها الانسان فتسبب له أمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي والحساسية...
2. واما ان تذوب في بخار الماء الموجود في الجو او في الامطار المتساقطة مسببة امطار حامضية، فان ثاني اوكسيد الكاربون يذوب في الماء مكونا حامض كاربونيك واكاسيد النتروجين تذوب في الماء مكونا حامض النتريك.
فان هذان الحامضان يهبطان الى سطح الارض يسبب ظاهرة كيميائية تسمى بـ (الترسيب المبلل الموضعي) او تختلط مع السحاب مكونة سحابة حامضية .
3. فبعد سقوط هذه الأمطار على سطح الأرض يؤدي الى الخراب والدمار ايا كانت طريقة النزول فان النتيجة واحدة هي خراب ودمار ليس فقط للمنطقة المحلية بل عند اثار هذا الى ان يلحق بالكون كله...

الغازات المسببة للمطر الحامضي:
1. غاز ثنائي اوكسيد الكبريت SO2
2. اكاسيد النتروجين NOX
وهذان النوعان لهما الدور الاكبر في تكوين المطر الحامضي
3. ثنائي اوكسيد الكربون CO2
4. الكلور Cl2
والتفاعلات الاتية توضح كيفية تكون هذه الأمطار:
1. يتفاعل ثنائي اوكسيد الكبريتيد مع الماء ليكون حامض الكبريتيك.

SO2 + 2H2O → H2SO4 + H2
2. تتفاعل ثنائي اوكسيد النتروجين مع الماء ليكون حامض النتريك.

NO2 + 2H2O → HNO3 + H3O+

3. يتفاعل ثنائي اوكسيد الكربون مع الماء ليكون حامض الكاربونيك
CO2 + H2O → H2 CO3

4.يتفاعل الكلور مع الماء ليكون حامض الهيدروكلوريك
Cl2 + H2O → 2HCl + 1/2 O2

كيفية تكون الأمطار الحامضية
تتكون هذه الأمطار من تفاعل الغازات المحتوية على الكبريت وأهمها ثاني اوكسيد الكبريت SO2 مع الأوكسجين O2 بوجود الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس فينتج ثالث اوكسيد الكبريت SO3 الذي يتحد بعد ذلك مع بخار الماء H2O الموجود في الجو ليعطي حامض الكبريت H2SO4 ، ويمكن ان يتحد بعض الغازات في الهواء مثل النشادر وينتج مركب جديد هو (كبريتات النشادر) الذي يبقى معلقا في الهواء على شكل رذاذ دقيق تنقله الرياح من مكان الى اخر وعندما تصبح الظروف ملائمة لسقوط الامطار فان رذاذ الكبريت ودقائق كبريتات النشادر يذوبان في ماء المطر ويسقطان على الارض بهيئة المطر الحمضي وهو غير صالح للشرب والاستخدام البشري نتيجة لشدة مرارته وارتفاع نسبة ملوحته.
وتشترك ايضا اكاسيد النتروجين NO, NO2 مع اكاسيد الكبريت SO, SO2 في تكوين هذه الامطار ، حيث تتحول اكاسيد النتروجين بوجود الاوكسجين والاشعة فوق البنفسجية (كوسيط في المعادلات الكيميائية المعبرة عن التفاعل) الى حامض النتروجين . ويبقى مثل غيره معلقا في الهواء الساكن او يسير مع تيارات الهواء الى ان تصبح الظروف ملائمة لهطول المطر لتذوب فيه مكونة الامطار الحامضية ذات الطعم اللاذع.


تأثير الأمطار الحامضية
تأثير المطر الحمضي على الانسان:
ان الاشخاص الذين يعانون من الحساسية يبدو عليهم الارهاق الشديد للجهاز التنفسي خصوصا عندما يتعرضون للغاز المسبب للمطر الحمضي , فحين يستنشق المريض بهذا المرض الضباب الحمضي عندئذ يعاني من ازمات تنفسية قاسية وانقباضات مع اختزان المواد الصلبة العالقة المستنشقة فيصبح التنفس مرهقا وغير منتظم ويكون الاثر شديداً على الذين يعانون من امراض القلب والجهاز التنفسي.

ثانيا: التأثير على الأبنية والأماكن والنصب التذكارية:
تؤشر الأمطار الحامضية على الابنية والنصب التذكارية والمواقع الاثرية التي صنعت من صخور اللايمستون (كاربونات الكالسيوم) حيث تؤشر الأمطار الحامضية على هذه الابنية والنصب وتعمل على التفاعل مع مركبات الكالسيوم الموجودة فيها وتحويلها الى مادة الجبسوم والتي تكون بشكل طبقات او رقائق تؤدي الى تشوه هذه المعالم وحفرها وتوضح كما في المعادلة:
CaCO3 + H2SO4 ↔ CaSO4 + CO2 + H2O
الماء ثنائي اوكسيد الكاربون الجبسوم مطر حامضي صخور الأبنية والنصب


ثالثاً: التاشير على الحيوان
المطر الحامضي له تأثير سلبي على الحيوان فقد ادى الى تشويه الاجنة عند بعض الحيوانات تؤدي هذه الامطار الى تحول الاكاسيد في الهواء او في الماء او التربة الزراعية الى حامض النتروز وحامض النتريك واذا بقيت ملعقة في الهواء على هيئة رذاذ خفيف فانها تؤدي الى التهيجات في الانف والعينين وتقلصات في القصبة الهوائية .

رابعاً: التأثير على المعادن والاصباغ
تؤشر الامطار الحامضية على المعادن مثل الحديد الذي يعد الهيكل الرئيسي للجسور والسكك الحديدية والمركبات حيث يزداد عمليات تأكل الحديد وتكوين الصدأ عند التعرض للامطار الحامضية كذلك التأثير على الاصباغ المستخدمة لطلي السيارات والمباني حيث تعمل على زيادة سرعة تحللها.



خامساً: التأثير على الأسماك والأحياء المائية :
ان التغير الفجائي الذي يحدث في البيئة ينعكس سلبيا على الكائنات الحية بينما لو كان التغير تدريجيا فان الظرر سيكون اقل لقابلية الكائنات الحية على التكيف.
ان انخفاض قيمة الاس الهيدروجيني للمياه يؤدي الى اختناق العديد من الأسماك نتيجة لصعوبة التبادل الغازي . كما ان زيادة تركيز ايونات الالمنيوم في المياه تؤدي تكوين طبقة مخاطية على الخياشيم مما يعيق عملية التبادل الغازي فقد لاحظها العلماء ان بعض الاسماك مقدرة ان تتحمل انخفاض الاس الهيدروجيني الى (PH5) بينما بيوضها لا تفقس عند هذا المستوى ويمكن توضيح التاثير في العلاقة الـ PH وتواجد الاسماك.








مخطط يبين العلاقة بين PH وتواجد الأسماك


سادساً: التأثير على النباتات
ان ضرر المطر الحامضي واضح على النباتات والمحاصيل الزراعية التي يتغذى عليها الانسان والحيوان وتتأثر المحاصيل الزراعية بالمطر الحامضي اما عن طريق الري بالمجاري المائية الحمضية او ما تبقى مباشرة من المصدر الحمضي في التربة الذي يغير في تركيبها الكيميائي في اتجاه الحموضة حيث يغير من نظامها البيولوجي كما تعمل الحموضة الزائدة في التربة على إفقار التربة وتقليل معدلاتها الانتاجية.
حيث تعمل العناصر الحمضية المتراكمة في التربة على ازالة (الكاتيونات) الايونات الموجبة التي تعتبر القاعدة الاساسية لتغذية النباتات مثل المغنيسيوم ، الكالسيوم – والبوتاسيوم وتوضع كما في المعادلة:
2H+ + Mg+ ↔ 2H+ + Mg+2
حيث تعمل على تدمير الجذور والقضاء على المحاصيل واذ لم تمت النباتات فانها سوف تكون ضعيفة وهزيلة ولا تقدر على البقاء للاثمار وقد تتحول الاشجار الى اللون البني أي ان الشجرة تموت هي واقفة تسمى هذه الظاهرة بـ (ظاهرة الموت التراجعي) حيث تتلف الاوراق العلوية اولا ثم الى الاسفل ومثال على ذلك غابات موجودة في المانيا حيث عام 1980 أتلفت الامطار مساحة قدرها 77% من مجموع مساحة الغابات ، كذلك في اوربا أتلفت الأمطار حوالي 50% من مجموع الغابات ....الخ.












معالجة الأمطار الحامضية
أ. الطرق الطبيعية
1. معالجة التربة
ان المياه الطبيعية تحتوي على ايونات البيكاربونات والفوسفات فضلا عن ما يدخل الجسم المائي من هذه المكونات من التربة المحيطة بالسطح المائي مثل الصخور الكلسية التي لها القدرة على معادلة الحموضة الناتجة من السواقط الحامضية أما اذا كانت الصخور غير فعالة مثل الكرانيت فان قابلية المعادلة تكون ضعيفة .
مثال بحيرات السويد – النرويج – اليابان.
وان التربة تختلف من مكان الى آخر









الشكل (2) يوضح اختفاء الآثار الضارة للأمطار الحامضية في المياه العذبة المستقرة على كاربونات الكالسيوم









الشكل (3) يوضح البحيرات غير المحمية والمستقرة على مواد خاملة
وان العالم Weng وضع اليات لمعادلة الحموضة من قبل التربة .
1. ذوبان وانحلال الكاربونات
ان ذوبان الكاربونات يؤدي الى تقليل الاخطار الحامضية الساقطة
Ca CO3 + 2H+ → Ca+ + CO2 + H2O

2. التبادل الكاتيوني

تربة
3. امتزاز الكبريتات
يمكن ان توضح ذلك كما يلي:

4. التجوية الكيمياوية
يمكن توضيحها كما يلي:
او تفاعل ايونات H+ مع الفلدسبارات وكما موضح في المعادلة

2. معالجة ملوثات الهواء التي تسبب الامطار الحامضية
للتقليل من ملوثات الغازات السامة فانه يجب خفض نسبة غازات واكاسيد عوادم السيارات ونظرا لان المصانع تنتج اكاسيد الكبريت واكاسيد النتروجين بكميات كبيرة نظرا لاستعمالها وقود صناعيا ثقيلا مثل زيت الوقود فان هذه الاكاسيد يمكن تحويلها الى مواد مفيدة وان يمكن ملاحظة هذه المصانع الطاقة الحرارية والطاقة الكهربائية .
فيجب التركيز على تقليل من هذه الغازات الملوثة يتطلب طرق صناعية :
ب. الطرق الصناعية لمعالجة الامطار الحامضية
الطرق لازالة اكاسيد الكبريت SOP4

اولا. طريقة لوركي الامتزازية
تم تطوير هذه الطريقة من قبل شركة لوركي الالمانية الغربية ويستعمل فيها الفحم المنشط لامتزاز غاز SO2 من الهواء الملوث به وتعد هذه الطريقة سهلة التطبيق وتستعمل عادة مع الهواء الملوث الناتج من محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تستعمل زيت الوقود الثقيل او الفحم الحجري تمرر الغازات الناتجة من محطة توليد الطاقة الى وحدة ازالة الغبار من هذه الغازات ثم تبرد الغازات وتوجه الى عمود امتزاز ملائم يحتوي على طبقتان من الفحم المنشط الموضوعة على حوامل شبكية، حيث طبقات الفحم تقوم باذابة غاز SO2 الممتز الذي ينساب من اسفل العمود..
ثانيا: الطرق الصناعية لإزالة اكاسيد النتروجين NO3
1. طريقة الاختزال المحفز
تستخدم هذه الطريقة لمعالجة التلوث بالفضلات الغازية الناتجة من وحدات تحضير حمض النتريك التي ازعجت المجتمعات السكنية القريبة من هذه الوحدات لسنوات عديدة بسبب الابخرة القهوائية المحمرة التي تتسرب من هذه الوحدات الى البيئة وتقذف بواسطة المداخن ان الحفازات المستخدمة هي حفازات البلاتين pt او البلاديوم Pd او الرديوم Rh لتسريع التفاعلات بين اكاسيد النتروجين واعادة المختزلة اما غاز الميثان او الغاز الطبيعي.
يتم ازالة تأثير غاز NOX بمعادلتين
1. تسمى بازالة اللون الذي يسببه غاز NO2
CH 4 + 4NO2 → 4NO + CO2 + 2H2O
2. يسمى تفاعل السيطرة على التلوث
CH4 + 2O2 → CO2 + 2H2O
فاذا طلب ازالة كمية اكبر من غازات NO2 تربط وحدتان من هذا لنوع على التوالي








شكل (4) يوضح طريقة الاختزال المحفز
ثالثاً: طرق اخرى لازالة اكاسيد النتروجين NO واكاسيد الكبريت SO بطريقة (تايكو)
تم تطوير هذه الطريقة من قبل الشركة الامريكية التي تستعمل لازالة اكاسيد النتروجين واكاسيد الكبريت في وقت واحد وهي مبنية على اساس طريقة الغرف الرصاصية لتحضير حامض الكبريتيك الذي يقوم بتنظيف الهواء من كلا نوعي الاكاسيد SOX , NOX حيث بعد تحضيره يعطي ناتجين عرضيين مفيدين يمكن تسويقهما حامض HNO3 وحامض H2SO4 حيث يدخل الهواء الملوث على SO , NO في المفاعل ويحتوي التيار الغازي الخارج من هذا المفاعل على رذاذ حامض الكبريتيك وعلى غازي NO2 , NO يدخل هذا المزيج في عمود امتصاص يستعمل فيه حامض الكبريتيك المركز ويقوم الحامض بامتصاص تام لرذاذ الحامض نفسه وكذلك امتصاص غازي NO2 , NO
وما تبقى منه سيوجه الى المدخنة من اعلى عمود الامتصاص
رابعاً: طريقة ازالة SO2 , NO2 هيدروكسيد المغنيسيوم
ان وحدات الطاقة الكهربائية تنتج كميات كبيرة من الملوثات وهذه يجب معاملتها قبل طرحها الى اعالي الجو .
حيث ان هذه الطريقة اشتملت لتقليل من نية الملوثات الفضلات التي تطرحها الطاقة الكهربائية حيث استطاعت الشركة تقليل من SO4 , NO2 عن طريق رش الاعمدة لازالة الغبار والرماد الناتج من حرق الفحم لتوليد الطاقة....
طرق اخرى للتخفيف من تاثير المطر الحامضي
لتخفيف من هذه التاثيرات لابد من اتخاذ الخطوات والاجراءات الاحتياطية الكفيلة بمواجهة هذا التلوث.
اولاً: التقليل من نواتج احتراق الوقود فعند حرق أي نوع من انواع الوقود وغيرها سواء كان ذلك في الاغراض الصناعية او توليد الطاقة ان يكون الدخان والغازات والابخرة الناتجة في الحدود المسموح بها ولا بد من تقليل الملوثات وكميتها في نواتج الاحتراق ولتخفيف ذلك يجب حظر الحرق المكشوف الذي لا تتوافر فيه التصميمات السليمة لضمان الاحتراق الكامل وتصريف المواد من خلال مداخن ذات كفاءة عالية وطبقاً للمواصفات الهندسية المناسبة.
ثانياً: تصميم المواقد بحيث تحدث مزجا كاملا لكمية الهواء الكافية للحرق الكامل وتوزيع درجات الحرارة واعطاء الزمن الكافي والتقليب الذي يضمن حرقا كاملا الامر الذي يحول دون انبعاث نواتج احتراق غير كامل بحيث لا يزيد ما ينبعث من الملوثات عن الحد المسموح بها وهي (250ملغم) في المناطق العمرانية و (500ملغم) في المناطق البعيدة لذلك يحضر استخدام الفحم الحجري في المناطق الحضرية وبالقرب من المناطق السكنية وكذلك يحضر استخدام المشتقات النفطية الثقيلة والنفط الخام.
ثالثاً: يجب الانتباه الى نسبة الكبريت المستعمل بالوقود بالمناطق السكنية حيث اقترح المهندسين ضرورة تشييد مداخن بالقدر الكافي اللازمة لانبعاث الغازات المحتوية على ثنائي اوكسيد الكبريت حتى يتم تخفيفها او تقليصها قبل وصولها الى سطح الارض.
رابعاً: استخدام الوقود الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت والنتروجين في محطات القوى الصناعية بعيدة عن التجمعات السكنية مع الاحذ بنظر الاعتبار العوامل الجوية والمسافات الكافية لعدم وصول هذه الانبعاثات الى المناطق السكنية والمناطق الزراعية والمجاري المائية ويشترط ان ينبعث في المداخن اجمالي العادم يتراوح من 7000 – 15000 كغم في الساعة حيث ان ارتفاعها يكون (25- 36) متراً. حيث كلما ازدادت الكمية يجب زيادة المداخن.
اما المداخن العامة الموجودة في المطاعم والفنادق والاغراض التجارية يحب ان لا يقل عن (6) امتار عن حافة المبنى.
خامساً: استخدام الفحم بكميات قليلة لانه يحتوي على اكاسيد الكبريت ولتقليل ذلك يتطلب غسل الفحم بالماء عدة مرات فان ذلك يؤدي الى تقليل من الغازات الضارة والتي تتصاعد الى اعالي الجو وتسبب الامطار الحامضية.


الضباب :
هو عبارة عن ذرات مائية خفيفة الوزن تتطاير في الهواء ويزداد ثقلها مع اقترابها من سطح الارض . وتقل عند حدوثه الرؤية عن كيلو متر واحد او اقل ، اما اذا كانت الرؤية اكثر من الكيلومتر في هذه الحالة يعرف باسم ((الشابورة)).
في هذه الحالة الاخيرة سرعان ما تنقشع عند سطوع الشمس في الصباح الباكر.

طرق قياس الضباب:
قياس الضباب يعتمد على قياس الرؤية السائدة في المنطقة ونظرا لخطورة حدوث الضباب على سلامة وحركة الطيران والنقل البري ، فقد وضع العلماء مقياساً دولياً للضباب يقيس من (0-9) ويعتمد هذا المقياس على المشاهدة بالعين المجردة تبعاً لاقصى مسافة يمكن للعين المجردة رؤية معالم الاشياء عندها بوضوح.

أنواع الضباب :
يمكن تقسيم الضباب الى عدة انواع تبعاً للظروف التي يحدث بسببها التكاثف ، الى الانواع التالية:
1. ضباب اليابس او ضباب الإشعاع:
يتكون في المناطق المنخفضة من اليابس في الليالي الرطبة الصافية الخالية من السحب ، حيث يفقد سطح الارض حرارته بالاشعاع ويبرد الهواء الملامس له ويتكاثف مايحمله من بخار الماء بالقرب من السطح مكونا الضباب يغلب حدوث هذا النوع من الضباب في اشهر الشتاء وتشتد كثافته في الجزء الاخير والجزء الاول من النهار.
2. ضباب البحر :
وهو اقل سمكا من ضباب اليابس ، ويتكون نتيجة لانتقال هواء دافئ رطب فوق مياه باردة نسبياً، كما هو الحال عندما يتحرك الهواء الذي يعلو التيارات البحرية الدفيئة ، ويمر فوق تيارات بحرية باردة لهذا يزداد الضباب عند مناطق التقاء التيارات البحرية الدفيئة والباردة مثل منطقة جزر اليابان حيث يلتقي تيار (كيروسيفو الدافئ) بتيار اخر (كمتشتكا البارد).
3. ضباب المدن
وهو يحدث في اجواء المدن بسبب ركود الهواء وانخفاض حرارته تبعاً لانخفاض حرارة سطح الارض اثناء الليل ، وبالتالي يتكاثف بخار الماء، ويساعد على حدوث التكاثف انتشار ذرات الغبار والكربون من دخان المصانع التي يكثر فيها المدن.
اما المدن الصناعية فيتسم ضبابها بالتلوث الشديد نتيجة لما تفقده مداخن المصانع من غازات مختلفة في الهواء ويطلق على هذا الضباب الملوث اسم (الضباب الدخاني الاسود).
4. الضباب الدخاني:
وهو نوع من الضباب لونه غالباً بني ويحدث في المدن الكبرى المزدحمة بالسيارات او المصانع ينتج من تفاعل اوكسيد النتروجين مع الهيدروكربونات بوجود ضوء الشمس تحت ظروف جوية خاصة في الصيف او الشتاء مواد سامة مثل رباعي الاستيل بروكسين وغاز الاوزون وباتحاد هذه المواد تتكون مايعرف بـ(الضباب الدخاني)، حيث ينحل بماء المطر عند هطوله ليشكل الامطار الحامضية.

اثره على الكائنات الحية، عامة الانسان خاصة
يتسبب المطر الحمضي والضباب الدخاني في احتقان الاغشية المخاطية وتهيجها والسعال وتلف الانسجة عند الانسان، وتؤثر سلبا على النباتات ذات المحاصيل الموسمية فهي تجرد الاشجار من اوراقها وتحدث خللا في التوازن الشاردي للتربة، وبالتالي يضطرب الامتصاص في الجذور والنتيجة حدوث خسارة في المحاصيل وموت الغابات ، وهذا بدوري يؤثر سلباً على الحيوانات العاشبة وبالتالي تتأثر الحيوانات اللاحمة ، وقد لوحظ موت القشريات والاسماك الصغيرة في البحيرات المتحمضة . ولابد من الاشارة ان النظام البيئي لا يستقيم اذا حدث خلل في عناصره المنتجة او المستهلكة او المفككة.

كيف نعالج هذه المشكلة:
1. تنقية الدخان الملوث قبل ان ينتشر في الغلاف الهوائي.
2. توعية الانسان.
3. ايجاد نظام متطور للرقابة البيئية.
4. البحث عن مصادر طاقة لا تترك اثار سلبية على البيئة .

الإعجاز القرآني:
ان في موضوع البيئة والتلوث في كتاب الله وسنة رسوله الاهتمام يدعو للعجب والاعجب منه ان يتعدى اهتمامات عصر التنزيل الى تشخيص وعلاج مشاكل تحس وكأنها تخص عصرنا الملوث، وكانت الآيات والاحاديث نزلت لكي تخاطبنا نحن اهل التلوث الصناعي ، الهوائي البري، البحري، جائت الآيات الكريمة عن الامطار.

قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم
(لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ * إِنَّا لَمُغْرَمُونَ * بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ* أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ* لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ ) (65-70) سورة الواقعة.
وعن جابر عن ابي جعفر عن النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا شرب الماء قال (الحمد لله الذي سقانا عذبا فراتا برحمته ولم يجعله ملحا اجاجا بذنوبنا).
فان رأي المفسرين مثل الطبري والقرطبي ان اية (68) ان المزن جمع مزنة وتعني سحاب او المزنة تعني السحاب البيضاء



وان اجاجا يعني الماء الذي اشتدت ملوحته.
وان الماء المالح الذي لاينفع للشرب وللزرع
فان الماء الله تعالى انزله من السحاب
فلو نشاء جعلنا لاذع طعمه شديد الملوحة لاينفع الارض ولامن
عليها فان الاعجاز القراني هنا (الله قد شاء جعل حياة الامطار بعد قرون عديدة وفي بعض المناطق غير الصالحة للشرب ولاحتى للاستخدام كما انه اسلفت جزاء بما صنعت ايديهم)
وان الشكر هنا (فلولا تشكرون) لولا حرف امتناع لوجود
فلولا الشكر لاصبح الماء اجاجا والشكر هنا الحفاظ على الهواء النقي دون العمل الى تلويثه فان عدم الدعاية وتنقية المخلفات الصناعية قدر الامكان لتقليل من الاضرار والتلوث...
فان السؤال الذي يطرح نفسه
من اخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الامطار الحامضية قبل (14) قرنا وكيف علم اسباب تشكيلها.
هذا والله اعلم...




اخترت لكم من مواضيعى

رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 09:46 PM رقم المشاركة : 112
fadlassied
عضو
جديد


رقم العضوية : 111823
تاريخ التسجيل : Sep 2010
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 1

fadlassied غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صور بنات - صور فتيات





hi all




اخترت لكم من مواضيعى

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 01:14 AM رقم المشاركة : 113
MOHAMED
عضو
جديد


رقم العضوية : 1575
تاريخ التسجيل : Apr 2008
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 20

MOHAMED غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صور بنات - صور فتيات





حلوات




اخترت لكم من مواضيعى

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 01:15 AM رقم المشاركة : 114
MOHAMED
عضو
جديد


رقم العضوية : 1575
تاريخ التسجيل : Apr 2008
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 20

MOHAMED غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صور بنات - صور فتيات





هايات علي




اخترت لكم من مواضيعى

رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 11:44 AM رقم المشاركة : 115
منال9
عضو
جديد


رقم العضوية : 114080
تاريخ التسجيل : Sep 2010
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 11

منال9 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صور بنات - صور فتيات





hgsghl ugd;l




اخترت لكم من مواضيعى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بنات, سور, صور بنات, صور فتيات, فتيات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور بنات - صور بنات جديدة - صور بنات 2012 - صور بنات حلوة اسيل الراوي صور x صور 85 09-17-2013 10:48 PM
صور نساء و فتيات جميلات جدا احمد خيري صور x صور 35 09-04-2012 05:49 PM
صور بنات جميلات_احدث صور بنات جميلات_اجمل الجميلات للبنات فقط ابو شباب ليبيا صور x صور 14 12-13-2011 12:28 PM
الى الشبااااااب..أي فتاة ستختار من ثلات فتيات.؟؟.؟؟.؟؟. جووود ليبيا المنتدى العام والحوار الجاد 19 12-22-2010 12:06 AM
بالصور فتيات وطرق وضع الماكياج .. ǁ♥ǁGalaxyǁ♥ǁ منتديات عالم حواء 2014 موضة فساتين ازياء 13 03-16-2010 02:54 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:51 AM.
Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
 

الوصول السريع

طريقة عمل الكيك صورلمناظرطبيعية كيف تجعل شخص يحبك نكت مضحكة اسماء بنات ايميلات بنات صور بنات طبخات سهلة اكلات جديدة عمل ايميل على الياهو شعر حزين شعر حب وصفات لزيادة الوزن مسجات حب قوقل ايرث اسماء اولاد منال العالم نكت محششين بنات للتعارف مسجات مقالب غرائب وعجائب اجمل الصور اسماء البنات مترجم انجليزي عربي اجمل النكت كلام حلو أسماء بنات اجمل نساء العالم اسماء اطفال اناشيد طيور الجنة ايقونات الحب صور قلوب اختصارات ماسنجر مسجات شوق فوتوشوب عربي سيارات 2013 منتديات جود

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في شباب ليبيا لاتُعبر بالضرورة عن رأي موقع شباب ليبيا ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .