مرحبا بك في منتديات شباب ليبيا يمكنك أن تقوم بزيارة أفضل صور جديدة وحصريه وكذلك يمكنك زيارة منتدى غرائب وعجائب العالم  وكذلك لا تنسي قسم الـ قصص والروايات الشيقة وكذلك للفتيات يمكنكم زيارة قسم ازياء وموضة ويمكنك مشاهدة  مسجات للموبايل وترقبوا كل ما هو جديد وحصري في منتديات شباب ليبيا

 


العودة   منتديات شباب ليبيا > منتديات الطب والصحة > الطب البديل - طب الاعشاب

الطب البديل - طب الاعشاب الطب البديل, طب, صحه, غذاء, الطب البديل, اعشاب, ريجيم, طب الأعشاب, طب بديل, وكل ما يشمل صحتك

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2011, 08:44 AM رقم المشاركة : 66
ابو شباب ليبيا
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية ابو شباب ليبيا

رقم العضوية : 28626
تاريخ التسجيل : Sep 2009
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 8,936
الإقامة : طرابلس

ابو شباب ليبيا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التداوي بالاعشاب :: طب الاعشاب :: اعشاب ونباتات بالترتيب الابجدي :: صور وشرح ::





المر


Myrrah
Commiphora Molmol



قال عنه ابن سينا‎ :

‎" ‎مفتح محلل للريح ، ويقع في الأدويه الكبار لكثرة‎ ‎منافعه ، ويمنع التعفن حتى أنه يمسك الميت ويحفظه عن ‏التغير‎ ‎والنتن‎".


‎وقال ابن البيطار‎ :

‎" ‎يخلط في الأدوية التي يشربها‎ ‎من به السعال القديم والربو القديم ، ولا يحدث في قصبة الرئه خشونه كما ‏تفعل أشياء‎ ‎أخرى ، وصار بعض الناس يخلطه مع أدويه تشرب لخشونه قصبة الرئه خاصه‎ "

‎ ‎
وقال الرازي‎ :

‎" ‎ينفع لأوجاع الكلى والمثانه ويذهب نفخ‎ ‎المعده ، والمغص ، ووجع الأرحام ،والمفاصل ، وينفع من السموم ‏ويخرج الديدان ، ويذهب‎ ‎ورم الطحال ، ويحلل الأورام‎ "‎


المر عبارة عن خليط متجانس من مواد راتنجية وصموغ وزيت طيار تفرزها سيقان نبات‎ ‎البيلسان والطريقة ‏لاستخراج المر من السيقان هو تجريح ساق الشجرة فتخرج منه هذه‎ ‎العصارة المعروفة بالمر. النوع الجيد ‏هو الذي يبدو شكله شفافا نظيفا ذا لون بني‎ ‎فاتح اما النوع الرديء فهو الذي يدخل فيه الوان بنية او سوداء ‏ويبدو كأن فيه‎ ‎رمال‎.‎




اخترت لكم من مواضيعى

0 تشكيل كتيبة ترهونة في سوريا
0 موضوع متنوع متفهم شيء و بالصور !
0 صمم صورتك.. بنفسك بدون..،، الحاجه للفوتوشوبـــــــ..،،
0 مورينيو: تحولت من مدرب مساعد إلى أفضل مدربي العالم
0 إقتحام وكر للدعارة - كتيبة ثوار طرابلس
0 أخبار الصحف الليبيه ليوم الأحد 9 - 1 - 2011
0 رايتنا تهيج في اعماق البحار
0 تفينتي الهولندي يضم الأمريكي اوجوتشي
0 عبد الله ناكر : نحذر دولة النيجر
0 وصول 125 مليون دينار من العملة المحلية
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 08:44 AM رقم المشاركة : 67
ابو شباب ليبيا
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية ابو شباب ليبيا

رقم العضوية : 28626
تاريخ التسجيل : Sep 2009
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 8,936
الإقامة : طرابلس

ابو شباب ليبيا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التداوي بالاعشاب :: طب الاعشاب :: اعشاب ونباتات بالترتيب الابجدي :: صور وشرح ::





المستكه


LENTISQUE
يعرف باسم : المصطكى ، مستيك

يقول داود الأنطاكي:

مصطكي " المستكه ، مستيك "

معرب عن مصطيخا اليوناني يُسس الكنة والعلك الرومي ، والمراد بهذا الاسم عند الإطلاق الصمغ ، وهو نوعان : أبيض ناعم طيب الراثحة فيه لدونة حلوأسود إلى المرارة يُسحق ويسمى المعلق ، قيل : إنه يؤخذ بالشرط ، والصحيح أن الأول هو المدفوع بحركة الطبيعة إلى ظاهر العود كغيره من الصموغ ، والثاني يؤخذ من العود الغض والورق بالطبخ ولا يوجد إلا بصاقس من أعمال رودس مما يلي الترك ، وقيل : يوجد باشبيلية من الأندلس ولكنه غير جيد وشجرها في البساطة ولطف العود والورق كشجر الأراك ولها ثمر يقضم الى المرارة ويؤخذ هذا الصمغ في شمس الجوزاء وتبقى قوته نحو عشرين سنة . وهي حارة في الثانية ، يابسة في الثالثة تذهب الصداع والنزلات وتسهل البلغم مع الغاريقون وما تشبث بالصفراء مع الصبر والسوداء والوسواس وحديث النفس ومبادي الماليخوليا مع الإهليلجات وتوقف النوازل . وتنقي القصبة وتقطع النفث والنزف مع الكهربا مجرب ، وتحد الفهم مع الكندر وتذهب قراقر المعدة وسوء الهضم والرياح الغليظة وضعف الكبد والطحال وألم الكسر والخلع والوثي والقروح مطلقاَ ، وإن طبخت فيء الشيرج وقُطرت في الأذن فتحت السدد وأزالت الصمم مجرب ، وتلصق الشعر المنقلب وإن بُخر بها تطن بل في بماء ورد وجُعل على العين سكنت الرمد والوجع مجرب ، وتعدل الأسنان واللثة كيف استعملت ، وإن طبخت مع الزيت أزالت النافض والكزاز والرعشة والضربان والإعيا مجرب.



ومن خواصها : أنه إذا جُعل منها درهم في رطل ماء وطُبخ في فخار جديد حتى يذهب ثلثه وجدد الفخار في كل مرة نفع هذا الماء من الإستسقاء والقيء والغنثيان والزحير وقوى الهضم مجرب عن الشيخ . وأجزاء شجرتها إذا طبخت فعلت ذلك في أصحاء البدن وتضر المثانة ويصلحها الورد وقيل الإذخر وبدلها الجوز.



يقول ابن سينا:
دهن المصطكى: يستخرج من شجرة المصطكى، ينفع في نفث الدم والسعال المزمن إذا شرب.
الماهية‏:‏ منه رومي أبيض ومنه نَبَطي إلى السواد‏.‏
وشجرته مركبة من مائية قليلة وأرضية كثيرة وهو ألطف وأنفع من الكندر‏.‏
الاختيار‏:‏ أجوده الأبيض الجلاء النقي وإصلاحه تحليله وتركه في الخل أياماً ثم يجفف‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابسَ في الثانية وهو أقل تسخيناً وتجفيفاً من الكندر وليس في شجرته تبريد وتسخين شديد وفيه تسخين أكثر مما في شجرته‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ قابض محلل وجميع أجزاء شجرته قابض وتركيبه من جوهر مائي مفتر وجوهر أرضي وأصوله وقشور أصوله يقوم مقام أقاقيا وهيوفسطيداس وبدله وكذلك عصارة ورقه يتخذ من ثمرتها دهن شديد القبض‏.‏ وأما جالينوس فيشبه أن يرى أن في جميع أجزائها مع القبض تلييناً وكذلك أدهانه والنبطي الذي يضرب إلى السواد قبضه أقل وتجفيفه أكثر فهو أوفق بما يحتاج إلى تحليل قوي‏.‏
وكل ما فيه من قبض وتليين وتجفيف فهو بلا أذى‏.‏
دهنه لطيف جداً ويذيب للطافته وتليينه وحرارته الرقيقة البلغم‏.‏
وهو مع ذلك أقل حدة وكثافة الزينة‏:‏ يقع في السنونات والغمر فيورث حسناً‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ ينفع لما فيه من القبض والتليين من أورام الأحشاء‏.‏
والأسود النبطي أوفق للصلابات الباطنة والأسود نافع للأورام النملية‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ يمنع عصارته وطبيخ ورقه من الساعية ودهن شجرته ينفع من الجرب حتى جرب المواشي والكلاب ويصب طبيخ ورقه وعصارته على القروح فينبت اللحم وكذلك على العظام المكسورة فيجبر‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ ومضغه يحلب البلغم من الرأس وينقيه وكذلك المضمضة به تشد اللثّة‏.‏
أعضاء العين‏:‏ يلصق به الهدب المتقلب‏.‏
أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال ونفث الدم وخصوصاً طبيخ أصله وقشره‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يقوي المعدة والكبد ويفتّق الشهوة ويطيب المعدة والكبد في وقتها‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يقوي الكبد والإمعاء وينفع من أورامها‏.‏
وطبيخ أصله وقشره ينفع من الاختلاف ودوسنطاريا والسحج وكذلك نفس ورقه من نزف الدم من الرحم وجميع أوجاع الأرحام وسيلان رطوباتها الرديئة ومن نتوّ الرحم والمقعدة وكذلك دهن شجرته و بزره‏





اخترت لكم من مواضيعى

0 تنبيه للمشرفين و المراقبين
0 يآ عسى آلعآم الجديد « 1431 - 2010 » فرح و ضحك وأمل
0 الشهيد اسعد الزقزي زاوية الدهماني
0 شرح بالصور لعمل E-Mail في Yahoo و Gmail و Hotmail
0 لا تحزن .....
0 مرت سنه - محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله
0 حادث سير يقود الثوار للقبض على عمر اشكال القدافي
0 الاهلي الزعيم و اتحاد العميد
0 :!: 2010 عام الأحداث الرياضية الخالدة :!:
0 إيتو يقود إنتر ميلان لعبور باليرمو
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 08:45 AM رقم المشاركة : 68
ابو شباب ليبيا
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية ابو شباب ليبيا

رقم العضوية : 28626
تاريخ التسجيل : Sep 2009
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 8,936
الإقامة : طرابلس

ابو شباب ليبيا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التداوي بالاعشاب :: طب الاعشاب :: اعشاب ونباتات بالترتيب الابجدي :: صور وشرح ::





المشطه

CLEOME
تعرف باسم : صفيرة وام حنيف، قرن الغزال، وابوطربوش، ريح البرد وعفية ومشطار، وشجرة الحبل
الجزء المستخدم : الاوراق والبذور

عشب لا يزيد ارتفاعه على 50سم ، اوراقه بسيطة له ازهار صفراء ثمرته خردلية تحتوي على عدد كبير من البذور الصغيرة الملساء. للنبات رائحة مميزة
تنتشر المشطة في المنطقة الشمالية من المملكة وبالاخص في تبوك وتنمو في المنطقة الوسطى عدة انواع اخرى تختلف في الشكل والرائحة عن المشطة.

يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية وزيوت طيارة والتي تحتوي على سيسكوتربينات عديدة من اهمها المايردن والايدزمول والليدان والكامفر والجيول. كما يحتوي الزيت على تربينات احادية الكحولية من اهمها اللينالول.

ماذا قال عنه الطب القديم؟

يقول دامتور في كتابه بعنوان : medicinal plants of andia and pakistan

انه يستخدم في الهند في علاج كثير من الامراض كطاردة للارياح ولسوء الهضم والعصير الطازج للاوراق محمر للجلد ومنفط، وخليط العصير الطازج مع زيت دافىء يفيد في علاج امراض الاذن. كما يستخدم العصير الحديث في تغطية الجروح الحديثة، اما البذور فهي طاردة للديدان وطاردة للارياح ومنشطة وقابضة .
ـ اما الشوربجي فيقول انه نبات له طعم مر جدا مفيد في علاج الجرب والروماتيزم والالتهابات والاوراق فعالة في مرض ابيضاض الجلد.. ويعتبر من النباتات المفيدة في ارتفاع حرارة الجسم.
ـ اما عقيل ورفاقه من المملكة العربية السعودية في كتابهم بعنوان "النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي" ان الاوراق مقوية ومنشطة وفاتحة للشهية وتخفف الانتفاخ والامساك ومغلي الاوراق اكثر فعالية من مسحوقها المجفف والنبات يزيد من افراز الصفراء ومبرد ومسهل ومدر للبول وطارد للديدان، يقلل الاورام والالتهابات، مفيد في الامراض الجلدية والحكة والجذام وحمى الملاريا.

ـ اما يانج ورفاقه فيقولون انه يخفض نسبة السكر في الدم ويقول ميلر في كتابه "نباتات ظفار" ان الاهالي في منطقة ظفار يفركون النبات الاخضر ويدهنون به اجسامهم كنوع من العطر والمزيل للروائح الكريهة. ويضيف ان المواطنين في الهند يستخدمون عصارة النبات لحالات الطرش، ولتسكين حالات عسر الهضم، كما تؤخذ البذور لعلاج حالات انتفاخ البطن.

وماذا يقول الطب الحديث؟

بعد دراسة كيميائية ووجدوا انه يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية واستبرديدات غير مشبعة وجلوكوزيدات وسكرات وفلافويثرات ولا يحتوي على فلوريدات والصابونيات. كما يحتوي على سكرات كثيفة مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز كما تعرفوا على عدد كبير من الاحماض الامينية. وقد اتضح من دراسة تأثير المستخلصات المختلفة لمسحوق النبات ان له تأثيراً على القلب والامعاء وضغط الدم حيث ان مستخلص الاثير البترولي له تأثير مثبط على القلب والمعدة. اما مستخلص الماء المقطر منه له تأثير على ضغط الدم . كما ان الزيت المستخلص له تأثير مثبط على الامعاء. كما انه له تأثير على بعض من انواع البكتريا. اما جابر القحطاني ورفاقه في كتابهم بعنوان: Medicinal Plants of Saudi Arabia الجزء الثاني لعام 2000فيقولون ان النبات مطهر وطارد للديدان.

وهذا النبات تحت الدراسة المخبرية وقد وجد في الدراسات الميدانية انه يخفض سكر الدم وان له تأثيراً منشطاً جداً لانزيمات الكبد بالاضافة الى تخفيضه للحمى ويخفف حساسية الجلد وعند الانتهاء من الدراسة ستنشر النتائج بإذن الله.
يستخدم النبات حالياً على نطاق واسع كمخفض للسكر وضد مشاكل الكبد والنتائج التي حصلنا عليها تدعم هذا الاستخدام الا ان الآثار الجانبية لهذا النبات غير معروفة حتي الوقت الحاضر ويجب على مستخدمي هذا النبات عدم المغالاة في استخدامه وايضاً عدم استخدامه لاكثر من اربعة اسابيع خشية الاعراض الجانبية التي قد لا تظهر الا بعد اشهر او حتي بعد سنوات.




اخترت لكم من مواضيعى

0 سجل الفائزين بجائزة الكرة الذهبية عبر تاريخها
0 عبد الحكيم بلحاج:تخليت عن أفكار الجماعة المقاتلة
0 ليبيات ويعجبوك؟؟؟؟
0 هذه 6 قواعد لدخول قلب الفتاة
0 الزمالك يدرس إقامة مباراة الإياب الأفريقية بليبيا
0 الى كل ليبي صوت لشنايدر ليبيا
0 متى نرى ميلان الحقيقي؟؟
0 هذه صورة البنت فكيف بأمـــــــــــــــــــــــــــها؟؟
0 نكت مضحكة جدا
0 سمير الكردي يعبر معبر راس جدير قبل القليل
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 08:45 AM رقم المشاركة : 69
ابو شباب ليبيا
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية ابو شباب ليبيا

رقم العضوية : 28626
تاريخ التسجيل : Sep 2009
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 8,936
الإقامة : طرابلس

ابو شباب ليبيا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التداوي بالاعشاب :: طب الاعشاب :: اعشاب ونباتات بالترتيب الابجدي :: صور وشرح ::





المتا


الاسم العلمي : ilex Paraguariensis.
الجزء المستخدم : الاوراق


نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه الى 6 امتار له ازهار صغيرة بيضاء اللون واوراق كبيرة واعضاؤه ذات لون أحمر وثمار صغيرة معمرة. وتنبت أشجار المتة عادة في المناطق الاستوائية وهي تحتاج إلى 25 عاما كي يتم نموها وتبلغ في هذه الحالة ارتفاعها 15 متراً
الموطن الاصلي للنبات شمالي الارجنتين والباراغواي وجنوبي البرازيل واسبانيا والبرتقال.
. . تحتوي الاوراق على مشتقات الزانثين بما في ذلك الكافئين والثيوبرومين والثيوفلين وحوالي 16٪ من حمض العفص. تستخدم المته على نطاق واسع حيث تستخدم كمادة منبهة تزيد مستويات الطاقة الذهنية والبدنية على المدى القصير.
وتركيبها الكيميائي هو كما يلي :
كافيين: Caffeine 1-1.5 %
- تنيك :Tannins 7-11 %
- بوتاسيوم: Potasium 1.10: %
- مغنيزيوم: Magnesium 0.36 %
- صوديوم: Sodium 0.12 %
- فوسفور: Phosphorous 0.069 %
- فيتامين ب1: Vitamin B1 0.0004 %
- فيتامين ب2: Vitamin B2 0.00078 %
-فيتامين سي: Vitamin C 0.0013 %
- كالسيوم:Calcium pantotenate 0.0065 %
- نياسين:Niacine 0.0014 %

تؤخذ كمشروب مقو على غرار الشاي.
وتستخدم لعلاج القروح في مرض كرون حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من اوراق النبات وتضاف الي ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 اكواب في اليوم.




اخترت لكم من مواضيعى

0 إخلاء مقر رئاسة الوزراء ، بعد محاصرته من مجموعة مسلحة
0 حارس أستون فيلا يبدي سعادته بالتعادل مع تشيلسي
0 لسكان بنغازي او مناطق القريبة
0 الطائر الابيض مشتاق نظرة فى عنيكى
0 احسن برنامج لفتح المواقع المحجوبه 2011 كامل ورابط تحميل سريع
0 عـــلـمـتـنـي الـثـورة
0 بوحجر رائيس دولة ليبيا
0 الاهلي الزعيم و اتحاد العميد
0 ماتت بسبب منتدى شباب ليبيا ( إن لله وإن إليه راجعون )
0 تمارين الضغط (ثلاث مراحل )
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 08:46 AM رقم المشاركة : 70
ابو شباب ليبيا
كبار الشخصيات


الصورة الرمزية ابو شباب ليبيا

رقم العضوية : 28626
تاريخ التسجيل : Sep 2009
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 8,936
الإقامة : طرابلس

ابو شباب ليبيا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التداوي بالاعشاب :: طب الاعشاب :: اعشاب ونباتات بالترتيب الابجدي :: صور وشرح ::





المحلب


الجزء المستخدم : البذور

يقول داود الأنطاكي
محلب : شجر معروف يكون بالبلاد الباردة ورؤوس الجبال ، ويعظم شجره حتى يقارب البطم ، سبط مستطيل الورق طيب الرائحة مر الطعم ، ينشر حبه على أغصانه في حجم الجلبان أحمر ينقشر عن أبيض دهني ، وأجوده الأنطاكي الحديث الرزين المأخوذ في شمس الميزان ، وتبقى قوته أربع سنين ، وقشره المعروف بالميعة اليابسة ترياقية بخورأ برقيات مجمعة ، وهو حار يابس في الأولى وحرارة حبه في الثنية ، مفرج مقؤ للحواس مطلقاً يمنع الخفقان والبهر وضيق النفس ونفث البلغم والرطوبات اللزجة وينقي المعدة ويحل الرياح الغليظة وأوجاع الكبد والكلى والطحال والحمى وعسر البول وتقطيره شربآ ويسمن مع اللوز والسكر بالغآ مع فتح السدد وُيطلى فيقلع الكلف والجرب وينقي البشرة ويُطبخ مع السذاب والقسط والمصطكي في الزيت باستقصاء فينفع ذلك الدهن من الفالج والكزازة واللقوة والرعشة والمفاصل والنقرس والأورام شربأ وطلاء مجرب ، وكدا السقطة والضربة ويجبر الكسر وسائر أجزاء الشجرة تشد البدن وتذهب الرائحة الكريهة وتطرد الهوائم مطلقآ ، والحب يسقط الديدان بالعسل أكلأ، وإن جُعل في الخبز انهضم ولم يضر شيئا وُيطبخ مع الاس وتغسل به الأعضاء الضعيفة فيقويها، ومن داوم الاغتسال به في الحمام منع النزلات مجرب ، ويقع في الذرائر الطيبة ويزيل الغثي وأوجاع الكبد والجنبين والظهر.

المحلب: هو بذور نبات صغير يستخدم لأحد الأطياب, مخفض للحرارة, يخفف مغليه آلام الخاصرة وآلام الظهر. يدخل لأحد الأدوية المسمنة, يدر الحيض, يستخدم منقوعه لتفتيت حصى المثانة.

يقول داود الأنطاكي:
ميعة : هي عسل اللبني فالسائل بنفسه خفيف أشقر إلى صفرة، طيب الرائحة ، والمستخرج بالتقطير أغلظ منه إلى الحمرة ، وبالطبخ أسود ثقيل كمد ولم الأولان السائل والثالث اليابسة ، ولا عبرة بتسمية أهل ديارنا قشر المحلب ميعة يابسة فانه غير صحيح ، وأجودها الأول المأخوذ في نمو الأشجار، تبقى قوته عثر سين ، وهي حارة يابسة في الثالثة أو يبسها في الأولى ، تحلل سائر أمراض الصدر من سعال وغيره ، وإن أزمن حتى بالتبخير وأمراض الأذن قطورأ والرياح الغليظة والإستسقاء والطحال والكلى والمثانة وأوجاع الظهر والوركين والجذام وإن استحكم مطلقأ ولو بخورأ، وأنواع البلغم اللزج شربا بالماء الحار، وتلين برفق وتُعجن بها ضمادات النقرس والمفاصل فيقوى عملها، وإن ظبخت بالزيت ومرخ بها دفعت الإعياء والنافض والخدر والكزاز والرعشة مجرب ، وتمنع النزلات والزكام والصداع بخورأ ، واليابسة قعل ما ذكر وكلها تدر الدم وتسقط الأجنة خصوصأ اليابسة فرزجة ، وتضر الرئة ويصلحها المصطكي ، قيل : وتصدع ويصلحها الرازيانج ، وشربتها من مثقال إلى ثلاثة ومن قصرها على درهمين فليس شيء ، وبدلها رلع وزنها قطران ، وثمنها زفت رطب .




اخترت لكم من مواضيعى

0 تعالوا يابنات شوفوا احلى 21 كذبة من اولاد
0 تخيلووو الدنيا بدون نساء .. بجد راحه .. ههههههه
0 ليبي..قلبه ميت
0 كاريكاتير شعبية ليبيا و معها نكتة 2010 ليبية
0 افضل قاموس لجوالات نوكيا n71,n73,n75,n76,n77,n78,n79,n80,n81,n82,n85,n91
0 مبروك للاهلى دخول التاريخ فى اسرع هدف فى العالم
0 مصراته تضع جميع منافذها تحت سيطرة الدولة
0 حقائق عن مباراة قطر والصين
0 إصابة جديدة لريبري لاعب بايرن وعودة الجناح روبن
0 استشهاد احد ابطال بنغازي في حمص سوريا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الابجدي, الاعشاب, التداوي, اعشاب, بالاعشاب, بالترتيب, سور, وشرح, ونباتات, طب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تبيض البشرة بالاعشاب - تبيض البشرة بالاعشاب شباب ليبيا منتديات عالم حواء 2014 موضة فساتين ازياء 3 11-14-2010 12:04 PM
أجمل 20 فستان بالعالم بالترتيب vertcolla منتديات عالم حواء 2014 موضة فساتين ازياء 2 04-28-2010 06:29 PM
قنوات الدش المهمة بالترتيب بورصاجيتية منتدى القنوات الفضائية 1 03-23-2010 01:04 AM
ملف التداوي بالاعشاب النجم الساطع الطب البديل - طب الاعشاب 12 01-03-2010 02:35 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:16 AM.
Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
 

الوصول السريع

طريقة عمل الكيك صورلمناظرطبيعية كيف تجعل شخص يحبك نكت مضحكة اسماء بنات ايميلات بنات صور بنات طبخات سهلة اكلات جديدة عمل ايميل على الياهو شعر حزين شعر حب وصفات لزيادة الوزن مسجات حب قوقل ايرث اسماء اولاد منال العالم نكت محششين بنات للتعارف مسجات مقالب غرائب وعجائب اجمل الصور اسماء البنات مترجم انجليزي عربي اجمل النكت كلام حلو أسماء بنات اجمل نساء العالم اسماء اطفال اناشيد طيور الجنة ايقونات الحب صور قلوب اختصارات ماسنجر مسجات شوق فوتوشوب عربي سيارات 2013 منتديات جود

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في شباب ليبيا لاتُعبر بالضرورة عن رأي موقع شباب ليبيا ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .