مرحبا بك في منتديات شباب ليبيا يمكنك أن تقوم بزيارة أفضل صور جديدة وحصريه وكذلك يمكنك زيارة منتدى غرائب وعجائب العالم  وكذلك لا تنسي قسم الـ قصص والروايات الشيقة وكذلك للفتيات يمكنكم زيارة قسم ازياء وموضة ويمكنك مشاهدة  مسجات للموبايل وترقبوا كل ما هو جديد وحصري في منتديات شباب ليبيا

 


العودة   منتديات شباب ليبيا > منتديات عامة > المنتدى العام والحوار الجاد

المنتدى العام والحوار الجاد كل مايتعلق بالمواضيع العامة الرأي والرأي الأخر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-16-2008, 12:57 AM رقم المشاركة : 1


رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Nov 2007
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 2,058
العمر : 30

النجم الساطع غير متواجد حالياً

new 2 خادمات البيوت ،بين مطرقة السماسرة وسندان المشغلات





لقد فرض التوازن الاجتماعي والاقتصادي لأي مجتمع منذ الأزل أن تكون هناك فئات وطبقات مختلفة، تتدرج بين العلم والجهل .. الخير والشر.. الغنى والفقر.. وهذه المتناقضة الأخيرة ( الغنى و الفقر ) تفرز داخل المجتمع نوعين من الفئات، فئة تملك المال، وأخرى تملك السواعد التي تستطيع بواسطتها أداء العمل .. أي فئة مالكة، وأخرى أجيرة عند الأولى.

ومن هذا المنطلق، كان من الضروري التطرق لموضوع خادمات البيوت، وذلك على هامش ما تداولته الألسن تحت قبة البرلمان مؤخرا، حول انتقاء المغربيات النساء الللائي يذهبن للعمل في الضيعات الفلاحية بالجارة اسبانيا، وما دار حول ظروف هذا الانتقاء الذي حسب ما جاء على لسان النائبة السعدية السعدي التي أثارت الموضوع يجري(الانتقاء) في ظروف لا تشرف المرأة المغربية، غير أن السيدة النائبة المحترمة فاتها أن تطرح سؤالا آخر لا يقل عن الأول أهمية ويخص بالتحديد ما تتعرض له الفتيات القاصرات داخل بيوت مغربية من استغلال .. باعتبارهن أهم فئة تعبرعن التباين الموجود بين أفراد المجتمع الواحد، ويتحملن مالم يتحمله أي أحد من ضغوط واهنات، فما هي يا ترى الأسباب الداعية لوجود هذه الفئة ؟ وما هي ظروف وملابسات العمل كخادمة داخل البيوت ؟.

إذا بحثنا في الأسباب الداعية لوجود الخادمات بالبيوت، نجدها كثيرة ومتعددة بتعدد الظروف والأوضاع، غير أنها تختلف لدى الخادمة من جهة، ولدى الأسرة المشغلة من جهة أخرى.



فبالنسبة للخادمات، نجد أن لكل واحدة منهن ظروفها الخاصة التي تدفعها للخروج إلى العمل بالبيوت، إذ أن غالبيتهن يفدن من البادية في إطار الهجرة القروية، هربا من الظروف المادية القاسية، التي تتمثل في كل الأحوال في الفقرالمدقع الذي تعيشه عائلاتهن، وعجز رب الأسرة عن إعالة الأفراد الذين هم تحت نفقته، فيهتدي - تحت طائلة الإغراء - إلى الدفع ببناته أو إحداهن إلى سوق العمل في المدينة، حيث تنشط تحركات الوسطاء أو بمعنى أصح " سماسرة البشر " الذين لا يتوانون في البيع والشراء في هذه الأجناس وعقد الصفقات على حساب القاصرات اللائي لا حول ولاقوة لهن، من تدفعهن إمكانياتهن المتواضعة، وكذا أزمة الشغل التي يعيشها المجتمع المغربي ككل ، والقروي على الخصوص في هذه الآونة .. قلت تدفعهن إلى طأطأة الرأس والرضى بالشيء القليل مقابل ماتبذلنه من مجهود جبار كخادمات داخل البيوت التي تستعين رباتها بالخادمة.



وأما بالنسبة للأسرالمشغلة فهي أيضا تختلف اختلاف ظروفها .. فهناك نساء موظفات وهن في حاجة إلى من يقوم بأشغال البيت في غيابهن، وهناك أخريات لا تسمح لهن حالاتهن الصحية بالقيام بأعباء البيت لوحدهن فيتخذن الخادمة ليستعن بها على أمورهن، ثم أن هناك فئة أخرى من النساء المشغلات يتخذن الخادمة فقط للتباهي أمام صديقاتهن ليقال (إن فلانة عندها خدامة) إذن هي ميسورة الحال.



واذا كان الشيء بالشيء يذكر، فلا بد من التطرق إلى الكيفية التي يتم بها الحصول على الخادمة، فبعد الكثير من الاستفسارات ، وجمع بعض الآراء اتضح لنا أن سوق (الخادمات) تعمه فوضى وتسيب كبيرين، وأن سلبياته أكثر بكثير من ايجابياته، وأبطال هذه السوق هم بعض السماسرة الذين يتوسطون بين ولي الخادمة الباحثة عن شغل والعائلة التي هي في حاجة إلى خادمة، ليتم الاتفاق مع السمسار مباشرة عن ظروف العمل وحتى الثمن، وكثير من الأولياء لا يلوون مقابل عناء وتعب بناتهم إلا على الفتات، مع العلم أن كل خادمة تؤدي مهمتها الشاقة في غياب كل الضمانات .. التغطيات الاجتماعية وكذا الظروف الانسانية، ويتجلى ذلك في معاناتها الكبيرة وما تتحمله من متاعب .. منها على الخصوص، الأجر الزهيد إن لم نقل المنعدم في كثير من الأحيان، ثم ثقل الأعباء التي لا تتماشى و سن الخادمة، إلى المعاملة التي تعامل بها، علاوة على النظرة التي تنظر إليها قريناتها وكأنها كائن ناقص .. إضافة إلى الوضعية المتدهورة التي تكون عليها وهي داخل بيت الشغل، ويخص ذلك بالأساس نومها وهندامها وأكلها .. كأن تأكل ببهو الدار مثلا، وتنام بمفردها داخل المطبخ أوالبيت المخصص للتصبين، فضلا عن إعارتها لبعض الأقارب والمعارف والجيران، خلال المناسبات والأفراح للاستعان بخدماتها لتصبح كبيدق في يد حامله ينقله متى وأنى شاء، وذلك كله بدون ثمن، ناهيك عن الاهانة المستمرة كالسب والشتم والضرب وكل أنواع التعنيف، إضافة إلى الكارثة العظمى التي تنزل كالصاعقة على رؤوس معظم الخادمات المتجلية في الاغتصاب، بحيث يتهجم عليها صاحب البيت التي تشتغل فيه أوأحد أبنائه، الشيء الذي يكون السبب الرئيسي لضياع هذه الخادمة المغلوبة على أمرها ويدفعها إلى الخروج إلى الشارع لتعزز طوابير بائعات الهوى، ولما تتعب المسكينة من المعاملات المشينة وتريد الإفلات بجلدها اذذاك تصبح مهددة بشتى التهم، على رأسها السرقة كانتقام منها ليزج بها بالتالي في السجن مظلومة ظلما مركبا.



ورغم كل ما سبق ذكره .. فانه ليست كل العائلات المشغلة تسيء إلى خادماتها، وليس كل الخادمات معرضات إلى ما أسلفت ذكره .. فنجد بعض ربات البيوت تعامل الخادمة كفرد من العائلة وتعطف عليها كما تعطف على أبنائها وترعاها رعاية فائقة، كما أن ليست كل الخادمات معقولات وذوات سيرات حسنة ، إنما تجد الواحدة منهن تتحين فرص غياب مشغلتها عن المنزل فتعبث مثلا بأشيائها الخاصة، وربما تقدم على سرقتها، وتسيء إلى الأطفال الذين يكونون في عهدتها مما يؤثر سلبا في تربيتهم، سواء عن وعي أوعن غير وعي، وكثيرا ما سمعنا عن أحداث خطيرة كانت الخادمة هي المتسببة فيها، كأن تتفق هذه الأخيرة مع شخص يغريها بأشياء وهمية كالزواج مثلا

أو تسفيرها إلى الخارج أوأي شيء من هذا القبيل، فتساعده على سرقة المنزل الذي تشتغل فيه، ومنهن أيضا من تضع المنوم في حليب الصغار بقصد تجنب صراخهم وضجيجهم طلبا للراحة، فتؤذي بذلك صحة الطفل البريء، وغير ذلك من الأمثلة الحية الكثيرة.



ولتفادي هذا الاصطدام، وكل التلاعبات من الطرفين، ووضع حد لكل ما يعيق سير التعامل بين الخادمات اللاواتي يوجدن في حاجة إلى مصدرعيش، والعائلات التي ترغب في الاستعانة بخادمة، على الجهات المختصة أن تتكفل بتنظيم مهنة الخادمات - مع منع اشتغال القاصرات - لتقدم للباحثين عن خادمات خدمة تشكر عليها من جهة، وتكون كمظلة تحمي الطالبات للشغل في البيوت من جبروث بعض المشغلات ، وفي نفس الوقت وضعهن محل دراسة اجتماعية ونفسانية حتى نتلافى السلبيات وتتمكن من جهة أخرى الوقوف في وجه السماسرة الذين لايهمهم من الصفقة إلا مايجنونه من ورائها ولا يرعون في الخادمات حقوق اللـه تعالى، ويتخذونهن كآمات، غير مبالين بالقولة المأثورة عن الخليفة عمر بن الخطاب رضي اللـه عنه حين قال :" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ..؟"



وفي هذا السياق لنا في رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أسوة حسنة من الواجب علينا أن نتبعها، بحيث كان صلى اللـه عليه وسلم في علاقته بخادمه أنس بن مالك ( أنس كان بين العاشرة والسادسة عشرة عند وفاة النبي الكريم ) كان يحنو و يعطف عليه ويدللـه ويسميه " أنيس " وكان أنس يصف هذه العلاقة فيقول : " خدمت النبي صلى اللـه عليه وسلم عشر سنين ما قال لي لعمل عملته قط أف، ولا لأمر تركته لِمَ تركته أو لأمر فعلته لِمَ فعلته ".



معنى هذا أنه كان يعامله برقة ورقي، حتى يروى أنه كلف أنس بأمر وغاب أنس فانطلق الرسول صلى اللـه عليه و سلم فرآه يلعب مع الأطفال في الطريق، فلم ينهره وإنما قال : " أين أنت يا أنس - معنى الحديث - وهناك حديث آخر يقول خدمكم خولكم، ( يعني الذين يطوفون بينكم وبين أهليكم ) أطعموهم مما تطعمون واكسوهم مما تكسون وألبسوهم مما تلبسون حتى يحس الخادم بأنه من أهل البيت وأنه لايعامل معاملة كريهة، وبالتالي يتعامل مع أهل البيت بالخير والحب ويشعر بأنه مسؤول عما يتولى من أمر.



oh]lhj hgfd,j Kfdk l'vrm hgslhsvm ,sk]hk hglayghj





اخترت لكم من مواضيعى

0 ].:"|":. لماذا الحب يعني الحزن؟؟ .:"|":.
0 كلام جميل و كلام ذهب...كل عضو يقول ماعنده
0 فوائد زيت النعناع
0 ما هو الفتق وهل الكواي يعالج التخلف العقلي ؟
0 حكم وامثال باللغة الانجليزية
0 إجعل الهموم تبكـــي .. من جبروت ابتسامتك !!
0 منظومة لامتحانات ......شهادة اتمام مرحلة التعليم لاساسي......
0 ˚ஐ˚لازال على قيد الحيــاه˚ஐ˚
0 منظف قوي لبياض قلبك
0 ماذا تقول لمن جرح احساسك... ؟؟
رد مع اقتباس
قديم 01-17-2008, 02:18 AM رقم المشاركة : 2
sweet girl
عضو
هام


رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : Dec 2007
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 1,530
العمر : 31

sweet girl غير متواجد حالياً

افتراضي





شكرا ليك اخي النجم الساطع

تسلم ايديك علي هالموضوع

دمت متالقا وساطعا في المنتدى يارب




اخترت لكم من مواضيعى

0 مدينة الصداقة
0 الأصحاب خمسـة ، ادخل واعـرف اي نوع صـاحبك ؟
0 الحاج والدعاء
0 ترتيب اللغات الكبرى في العالم
0 يا أمــي
0 اقرا الدعاء ولو لمرة في حياتك
0 (( شلالات سبحان الله ))
0 كيف احزن وانت ربي ؟؟
0 كل عام والجميع بالف خير
0 إلى صغيــــــرتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مطرقة, المشغلات, البيوت, السماسرة, خادمات, وسندان, ،بين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمحبي البيوت العريقة للمغرب النجم اللامع اثاث - ديكور - بيوت - مطابخ - غرف نوم 3 04-19-2012 12:43 AM
البيوت التى لا تدخلها الملائكة اسباير ليبيا المنتدى العام والحوار الجاد 16 11-19-2011 06:41 PM
اغرب البيوت في العالم -اغرب البيوت في العالم ليبيا زين على زين غرائب وعجائب العالم 12 06-28-2010 08:49 AM
اغرب البيوت في العالم برانكو غرائب وعجائب العالم 2 12-01-2009 12:10 PM
حيوان أليف للتربية في البيوت سارة صور x صور 5 11-27-2009 04:43 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:41 AM.
Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
 

الوصول السريع

طريقة عمل الكيك صورلمناظرطبيعية كيف تجعل شخص يحبك نكت مضحكة اسماء بنات ايميلات بنات صور بنات طبخات سهلة اكلات جديدة عمل ايميل على الياهو شعر حزين شعر حب وصفات لزيادة الوزن مسجات حب قوقل ايرث اسماء اولاد منال العالم نكت محششين بنات للتعارف مسجات مقالب غرائب وعجائب اجمل الصور اسماء البنات مترجم انجليزي عربي اجمل النكت كلام حلو أسماء بنات اجمل نساء العالم اسماء اطفال اناشيد طيور الجنة ايقونات الحب صور قلوب اختصارات ماسنجر مسجات شوق فوتوشوب عربي سيارات 2013 منتديات جود

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في شباب ليبيا لاتُعبر بالضرورة عن رأي موقع شباب ليبيا ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .