مرحبا بك في منتديات شباب ليبيا يمكنك أن تقوم بزيارة أفضل صور جديدة وحصريه وكذلك يمكنك زيارة منتدى غرائب وعجائب العالم  وكذلك لا تنسي قسم الـ قصص والروايات الشيقة وكذلك للفتيات يمكنكم زيارة قسم ازياء وموضة ويمكنك مشاهدة  مسجات للموبايل وترقبوا كل ما هو جديد وحصري في منتديات شباب ليبيا

 


العودة   منتديات شباب ليبيا > منتديات عامة > المنتدى العام والحوار الجاد

المنتدى العام والحوار الجاد كل مايتعلق بالمواضيع العامة الرأي والرأي الأخر

Like Tree5Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-21-2012, 08:53 PM رقم المشاركة : 1
زنتانية حرة
عضو
بارز


رقم العضوية : 203897
تاريخ التسجيل : Dec 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 1,297
الإقامة : زنتان

زنتانية حرة غير متواجد حالياً

افتراضي تفسير حديث النساء ناقصات عقل ودين





السؤال: دائمـاً نسمـع الحـديث الشريف (( النساء ناقصات عقل ودين )) ويـأتي به بعض الرجال للإساءة للمرأة. نرجو من فضيلتكم توضيح معنى هذا الحديث؟
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏ فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث وجه نقصان دين المرأة وعقلها.‏ ففي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏ قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏ أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏ قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"
.‏ وقد نبه الله تعالى إلى السبب الذي جعل من أجله شهادة المرأة على الضعف من شهادة ‏الرجل فقال سبحانه:( أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى). [البقرة:282] اي انها تنسى الشهادة فتذكرها صاحبتها وأما نقصان الدين فهو لما يفوتها من العبادة في أيام حيضها. فهو نقصان بالنسبة للرجال.‏ قال النووي رحمه الله :‏(ونقص الدين قد يكون على وجه يأثم به، كمن ترك الصلاة أو الصوم أو غيرهما من ‏العبادات الواجبة عليه بلا عذر.‏ وقد يكون على وجه لا إثم فيه، كترك الحائض الصلاة والصوم) انتهى. قلت وعدم الاثم هنا لكونها معذورة شرعا ومن اخطاء بعض الرجال تفسير الاحاديث بغير مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم للاساءة الى النساء ‏ والله أعلم.‏

هل هناك ذكر لمساواة المرأة بالرجل في القرآن الكريم ؟.
الحمد لله
أولا
مصطلح - المساواة – الذي ينادي به كثير من المفكرين في الشرق والغرب في مجالات الحياة المتعددة مصطلح يقوم على اعوجاج وقلة إدراك لا سيما إن تحدث المتحدث ونسب المساواة للقرآن الكريم أو للدين الحنيف .
ومما يخطئ الناس في فهمه قولهم : الإسلام دين المساواة ، والصحيح أن يقولوا : الإسلام دين العدل
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله تعالى
وهنا يجب أن نعرف أن من الناس من يستعمل بدل العدل المساواة وهذا خطأ ، لا يقال : مساواة ؛ لأن المساواة تقتضي عدم التفريق بينهما ، ومن أجل هذه الدعوة الجائرة إلى التسوية صاروا يقولون : أي فرق بين الذكر والأنثى ؟ سووا بين الذكور والإناث ، حتى إن الشيوعية قالت : أي فرق بين الحاكم والمحكوم ؟ لا يمكن أن يكون لأحد سلطة على أحد حتى بين الوالد والولد ليس للوالد سلطة على الولد ، وهلمَّ جرّاً .
لكن إذا قلنا بالعدل وهو إعطاء كل أحدٍ ما يستحقه : زال هذا المحذور ، وصارت العبارة سليمة ، ولهذا لم يأت في القران أبداً : " إن الله يأمر بالتسوية " لكن جاء : { إن الله يأمر بالعدل } النحل/90 ، { وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } النساء/58 ، وكذب على الإسلام مَن قال : إن دين الإسلام دين المساواة ، بل دين الإسلام دين العدل وهو الجمع بين المتساوين والتفريق بين المفترقين . أما أنه دين مساواة فهذه لا يقولها مَن يعرف دين الإسلام ، بل الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أن أكثر ما جاء في القرآن هو نفي المساواة : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر/9 ، { قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور } الرعد/16 ، { لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا } الحديد/10 ، { لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم } النساء/95 ، ولم يأت حرف واحد في القرآن يأمر بالمساواة أبداً إنما يأمر بالعدل ، وكلمة العدل أيضا تجدونها مقبولة لدى النفوس فأنا أشعر أن لي فضلاً على هذا الرجل بالعلم ، أو بالمال ، أو بالورع ، أو ببذل المعروف ، ثم لا أرضى بأن يكون مساوياً لي أبداً . كل إنسان يعرف أن فيه غضاضة إذا قلنا بمساواة ذكر بأنثى . " شرح العقيدة الواسطية " ( 1 / 180-181 ) .
وعليه : فالإسلام لم يساو بين الرجل والمرأة في الأمور التي لو ساوى بينهما لظلم أحدهما ؛ لأن المساواة في غير مكانها ظلم .
فالقرآن أمر المرأة أن تلبس غير الذي أمر به الرجل ، للفارق في فتنة كل من الجنسين بالآخر فالفتنة بالرجل أقل من الفتنة بالمرأة فكان لباسها غير لباسه ، إذ ليس من الحكمة أن يأمر المرأة أن تكشف من بدنها ما يكشف الرجل لاختلاف الفتنة في بدنها وبدنه – كما سنبينه - .
ثانياً
هناك أمورٌ تختلف فيها المرأة عن الرجل في الشريعة الإسلامية ومنها
القوامة :1
قال الله تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } النساء/34 .
قال ابن كثير – رحمه الله تعالى
يقول تعالى { الرجال قوامون على النساء } أي : الرجل قيِّم على المرأة ، أي : هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت .
{ بما فضل الله بعضهم على بعض } أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك المُلك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وسلم " لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة " رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ، وكذا منصب القضاء ، وغير ذلك .

{ {وبما أنفقوا من أموالهم } أي : من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه وله الفضل عليها والإفضال فناسب أن يكون قيِّماً عليها كما قال الله تعالى { وللرجال عليهن درجة } الآية .
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : { الرجال قوامون على النساء } يعنى أمراء عليهن أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله. .
" تفسير ابن كثير " 1 / 490
2 الشهادة : إذ جعل القرءان شهادة الرجل بشهادة امرأتين .
قال الله تعالى :{ واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } البقرة/282 .
قال ابن كثير :
وإنما أقيمت المرأتان مقام الرجل لنقصان عقل المرأة كما قال مسلم في صحيحه ….عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " يا معشر النساء تصدقن ، وأكثِرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار ، فقالت امرأة منهن جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار؟ قال : تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ، قالت يا رسول الله : ما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان عقلها فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي لا تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين " .
" تفسير ابن كثير "1 / 336
وقد يوجد بعض النساء أعقل من بعض الرجال ولكن ليس هذا هو الأصل ولا الأكثر والشريعة مبناها على الأعم الأغلب .
وليس نقص عقل المرأة يعني أنها مجنونة ولكن تغلب عاطفتها عقلها في كثير من الأحيان ، وتحدث لها هذه الحالة أكثر مما يحدث عند الرجل ولا يُنكر هذا إلا مكابر .
المرأة ترث نصف الرجل 3 -
قال الله تعالى : { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } النساء/11 .
قال القرطبي
ولأن الله تعالى أعلم بمصالحهم منهم فوضع القسمة بينهم على التفاوت على ما علم من مصالحهم .
" تفسير القرطبي " 5 / 164

ومن ذلك أن الرجل عليه نفقات أكثر مما على المرأة فيناسب أن يكون له من الميراث أكثر مما للمرأة .
اللباس 4-
فعورة المرأة تكون في بدنها كله وأقل ما قيل في عورتها أنها لا تكشف إلا الكفين والوجه . وقيل لا تكشف شيئا من ذلك .
قال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيماً } الأحزاب/59 .
والرجل عورته من السرة إلى الركبة
قيل لعبد الله بن جعفر بن أبي طالب حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وما رأيت منه ولا تحدثنا عن غيره وإن كان ثقة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما بين السرة إلى الركبة عورة " .
رواه الحاكم في المستدرك ( 6418 ) . وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع "5583 ) .
والأمثلة على سبيل التوضيح لا الحصر ,
وهناك فوارق أخرى بين الجنسين منها :
أن الرجل يتزوج أربع نسوة ، والمرأة ليس لها إلا زوج واحد .
ومن ذلك : أن الرجل يملك الطلاق ويصح منه ، ولا يصح منها الطلاق ولا تملكه .
ومن ذلك : أن الرجل يتزوج من الكتابية ، والمرأة المسلمة لا تتزوج إلا مسلماً .
ومن ذلك : أن الرجل يسافر بلا زوجة أو أحد من محارمه ، ، والمرأة لا تسافر إلا مع محرم .
ومن ذلك : أن الصلاة في المسجد حتم على الرجال ، دون النساء ، وصلاة المرأة في بيتها أحب إلى الله .
وهي تلبس الحرير والذهب ، ولا يلبسه الرجل .
وكل ما ذُكر قائمٌ على اختلاف الرجل عن المرأة ؛ لأن الذكر ليس كالأنثى ، فقد قال الله تعالى : { وليس الذكر كالأنثى } آل عمران/36 ، فالذكر يفارق الأنثى في أمور كثيرة في قوته ، وفي بدنه ، وصلابته ، وخشونته ، والمرأة ناعمة لينة رقيقة .
ويختلف عنها في العقل إذ عُرف الرجل بقوة إدراكه وذاكرته بالنسبة إليها ، وهي أضعف منه ذاكرة وتنسى أكثر منه ، ويوجد بعض النساء أذكى من بعض الرجال وأقوى منهم ذاكرة ولكن هذا لا يُلغي الأصل والأكثر كما تقدم .
ومن ذلك أن الجهاد على الرجال ، والنساء ليس عليهن جهاد القتال ، وهذا من رحمة الله بهن ومن المراعاة لحالهن .
فحتم أن نقول : وليست أحكام الرجل كأحكام الأنثى .
ثالثا:
سوّى الشرع بين المرأة والرجل في كثير من العبادات والمعاملات : فمن ذلك أنها تتوضأ كوضوء الرجل ، وتغتسل كغسله ، وتصلي كصلاته ، وتصوم كصيامه إلا أن تكون في حال حيض أو نفاس ، وتزكي كما أنه يزكي ، وتحج كحجه – وتخالفه في يسير من الأحكام - ويجوز البيع منها ويقبل ، وكذا لو تصدقت جاز منها ، ويجوز لها أن تعتق من عبيدها ما ملكت يمينها ، وغير ذلك كثير لأن النساء شقائق الرجال كما في الحديث :
عن عائشة قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما، قال: يغتسل ، وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولم يجد بللاً ، قال: لا غسل عليه ، قالت أم سلمة : يا رسول الله هل على المرأة ترى ذلك غسل ؟ قال : نعم ، إن النساء شقائق الرجال .
رواه الترمذي ( 113 ) وأحمد (25663) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " ( 98 ) .
الخلاصة
فالخلاصة أن المرأة تماثل الرجل في أمور وتفارقه في أخرى وأكثر أحكام الشريعة الإسلامية تنطبق على الرجال والنساء سواء ، وما جاء من التفريق بين الجنسين ينظر إليه المسلم على أنه من رحمة الله وعلمه بخلقه ، وينظر إليه الكافر المكابر على أنه ظلم ، ويركب رأسه ليزعم المساواة بين الجنسين فليخبرنا كيف يحمل الرجل جنيناً ويرضعه ويركب رأسه وهو يرى ضعف المرأة وما ينزل عليها من الدم حال الدورة الشهرية ، وهكذا يظل راكباً رأسه حتى يتحطم على صخرة الواقع ، ويظلّ المسلم مطمئناً بالإيمان مستسلماً لأمر الله ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) الملك/14
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب - هل الإسلام يساوي بين الرجل والمرأة


jtsdv p]de hgkshx khrwhj urg ,]dk





اخترت لكم من مواضيعى

0 اسباب ضعف مراقبة الله لدى الناس
0 سؤال الى كل اعضاء المنتدى
0 اعتصام مدينة الزنتان اليوم2/4/2012
0 نداء ............هل من يساعدني فيجيبوني
0 تصريـــــــــــــــــــــح مصدر موثوق حول مصير السنوسي
0 كل يوم اقول غدا
0 آخر اخبار الجنوب............
0 تفسير حديث النساء ناقصات عقل ودين
0 الحياء عند المرأة
0 قصة فتاة مع رقم هاتف انظروا مادا حدث لها
رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 09:32 PM رقم المشاركة : 2
سالم سبها
كبار الشخصيات


رقم العضوية : 217278
تاريخ التسجيل : Feb 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 1,089
العمر : 39

سالم سبها غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تفسير حديث النساء ناقصات عقل ودين





السلام عليكم : وبارك الله فيك على تعليمنا وإفادتنا وجعلهما في ميزان حسناتك وجزاك عنا خير الجزاء .




اخترت لكم من مواضيعى

0 شكوى
0 كيف يتم دعم المنتدى بأيسر الطرق ؟
0 الأزمة والاقتتال في ليبيا ، أسبابها ، وحلولها .
0 نصيحة مختصرة ثمينة لابنتي المراهقة .
0 إلى المسئولين والموظفين والمواطنين .
0 أعتذر مسبقا لغيابي عن المنتدى لشهر قادم
0 لماذا الاعتراض على مساعدة الشعب السوري الشقيق بمبلغ 100 مليون ؟ !
0 سبب غيابي ، وحقيقة ما جرى من أحداث في الجنوب .
0 الجدل حول الفدرالية ، الحلّ الصحيح لمعالجة الأزمة .
0 البدعة ، تعريفها ، تقسيمها ، أقوال العلماء فيها
رد مع اقتباس
قديم 02-22-2012, 10:39 AM رقم المشاركة : 3
~عاشقة الوطن~
عضو
رائع


الصورة الرمزية ~عاشقة الوطن~

رقم العضوية : 193873
تاريخ التسجيل : Nov 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 701
الإقامة : Tripoli

~عاشقة الوطن~ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تفسير حديث النساء ناقصات عقل ودين





جزاك الله كل خير ع النقل القيم




اخترت لكم من مواضيعى

0 لمن يبحث عن السعادة؟
0 جزيرة تسمى الطريق إلى جهنم...
0 عند نزول المطر..
0 مهمم..أدخلوا و رحبوا
0 طفلة فلسطينية...مؤثر
0 إلا رسول الله...
0 أعظم أسباب الهداية...
0 تعرف أكثر على نفسك..
0 ناقش...و لا تناقش...
0 ممكن ترحيب...
رد مع اقتباس
قديم 02-22-2012, 01:07 PM رقم المشاركة : 4
غريانية غير
عضو
فعال


الصورة الرمزية غريانية غير

رقم العضوية : 216416
تاريخ التسجيل : Feb 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 88
العمر : 26

غريانية غير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تفسير حديث النساء ناقصات عقل ودين





اقول لك قصة حصلت مع احد المتصلات باحد المشايخ قالت له :انتم تقولون ان النساء ناقصات عقل ودين واحنا منا الدكتورة والمفكرة ويللي بالوزارة ويللي ملكة تحكم بلد شلون تقولون ان النساء ناقصات عقل
فاجابها الشيخ قائلا : لالا يا اختي ليس انتم ناقصات عقل ودين انما هم نساء الصحابة والتابعين ناقصات لكن انتم لا عقل ولا دين
POLARIS and hams74 like this.




اخترت لكم من مواضيعى

0 جديد ( لقاء الشيخ ابو مصعب مع الشيخ السحيمي وسؤاله عن الانتخابات
0 اقوال العلماء في السيد قطب
0 حكم المشي بالنعال بين القبور
0 حكم قول (صدق الله العظيم ) بعد التلاوة والصلاة
0 قصيدة ابن الوردي
0 عبد السلام الاسمر تحت الخط الاحمر
0 كدبة ابريل اصلها وحكمها
0 فضل من افطر صائم
0 تحديرات الامام الوادعي من الزنداني والقرضاوي
0 حكم مشاهدة افلام الكرتون
رد مع اقتباس
قديم 02-22-2012, 04:52 PM رقم المشاركة : 5
POLARIS
موقوف


رقم العضوية : 159133
تاريخ التسجيل : Feb 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 672
العمر : 25
الإقامة : بنغـــــــــازي

POLARIS غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تفسير حديث النساء ناقصات عقل ودين





بارك الله فيك...
تسلمى




اخترت لكم من مواضيعى

0 **استمعو الى مايقوله هذه الفاسق
0 خلافــــــــات صـــعــبـــة
0 رسالة الي بنغازي
0 المادة 25
0 ما هو الحل السليم بالنسبة لهذه المواضيع.*الاشد خطورة**
0 ضحاياا *الشمس**
0 مابعد القهر.........
0 انسيتم دماء جيش الكرامة
0 تاب بسبب طفلة صغيرة(واقعية)
0 بيان سرية الاغا التابعة ل17 فبراير الداعمة لجهود عملية الكرامة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النساء, تفسير, جيدة, عقل, ناقصات, نيدو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تفسير ابن كثير [ تفسير القرآن العظيم ] رائع adilelkir برامج إسلامية - كتب اسلامية 18 07-21-2012 01:30 PM
أسرع قصة رومنسيه حددث في التاريخ لم يحدث متلها أبدا ... الشج مليح قصص - روايات 14 07-16-2012 03:30 PM
خيرُ النساء , وشرُ النساء بدر البدور. منتدى الأخوات المسلمات 10 12-25-2010 02:50 PM
أجمل النساء.. وأسوء النساء عاشق دل بييرو المنتدى العام والحوار الجاد 11 11-11-2010 04:01 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:52 PM.
Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
 

الوصول السريع

طريقة عمل الكيك صورلمناظرطبيعية كيف تجعل شخص يحبك نكت مضحكة اسماء بنات ايميلات بنات صور بنات طبخات سهلة اكلات جديدة عمل ايميل على الياهو شعر حزين شعر حب وصفات لزيادة الوزن مسجات حب قوقل ايرث اسماء اولاد منال العالم نكت محششين بنات للتعارف مسجات مقالب غرائب وعجائب اجمل الصور اسماء البنات مترجم انجليزي عربي اجمل النكت كلام حلو أسماء بنات اجمل نساء العالم اسماء اطفال اناشيد طيور الجنة ايقونات الحب صور قلوب اختصارات ماسنجر مسجات شوق فوتوشوب عربي سيارات 2013 منتديات جود

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في شباب ليبيا لاتُعبر بالضرورة عن رأي موقع شباب ليبيا ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .