مرحبا بك في منتديات شباب ليبيا يمكنك أن تقوم بزيارة أفضل صور جديدة وحصريه وكذلك يمكنك زيارة منتدى غرائب وعجائب العالم  وكذلك لا تنسي قسم الـ قصص والروايات الشيقة وكذلك للفتيات يمكنكم زيارة قسم ازياء وموضة ويمكنك مشاهدة  مسجات للموبايل وترقبوا كل ما هو جديد وحصري في منتديات شباب ليبيا

 


العودة   منتديات شباب ليبيا > منتديات الطب والصحة > المنتدى الطبي العام

المنتدى الطبي العام نافذتك الطبية إلى العالم .. كل ما يشغل بالك عن صحتك و سلامتك . أحدث المستجدات الطبية و آخر أخبار الطب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-30-2011, 12:58 PM رقم المشاركة : 1
جود الحياة
مشرفة المنتدى العام والحوار الجاد


الصورة الرمزية جود الحياة

رقم العضوية : 191711
تاريخ التسجيل : Oct 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,512
الإقامة : في غياهيب العالم الغريب

جود الحياة غير متواجد حالياً

افتراضي كل شيء عن فصائل الدم





سأنقل لكم كل ما يهم فصائل الدم دوريا في مرة حتى أستكمله كله

وأرجو لكم الإفادة

أولا نبذة عن مكتشف أنواع زمرة الدم

كارل لاندشتاينرkarl Landsteiner) ـ (14 يونيو 1868 ـ 26 يونيو 1943) عالم أحياء وطبيب نمساوي، حصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1930. وضع نظاماً حديثاً لتقسيم فصائل الدم يقوم على التعرف على عوامل التلزن الموجودة في الدم. كما اشترك مع الطبيب الأمريكي ألكسندر فاينر في اكتشاف عامل ريزوس1937 سنة ، واشترك سنة 1909 مع مواطنه إرفين بوبر في اكتشاف فيروس شلل الأطفال. وقد منح اسمه سنة 1946 جائزة لاسكر، بعد وفاته.

Discovery of the blood groups

In 1900 Karl Landsteiner found out that the blood of two people under contact agglutinates, and in 1901 he found that this effect was due to contact of blood with blood serum. As a result he succeeded in identifying the three blood groups A, B and O, which he labelled C, of human blood. Landsteiner also found out that blood transfusion between persons with the same blood group did not lead to the destruction of blood cells, whereas this occurred between persons of different blood groups. ****d on his findings, in 1907 the first successful blood transfusion was performed by Reuben Ottenberg at Mount Sinai Hospital in New York. Today it is well known that persons with blood group AB can accept donations of the other blood groups, and that persons with blood group O can donate to all other groups. Individuals with blood group AB are referred to as universal recipients and those with blood group O are known as universal donors. These donor-recipient relationships arise due to the fact that persons with AB do not form antibodies against either blood group A or B. Further, because type O blood possesses neither characteristic A nor B, the immune systems of persons with blood group AB do not refuse the donation. In today’s blood transfusions only concentrates of red blood cells without serum are transmitted, which is of great importance in surgical practice. In 1930 Landsteiner was awarded the Nobel Prize in Physiology or Medicine in recognition of these achievements.










فصيلة دم نادرة

سجلت الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة ثلاثة أشخاص في المملكة، يحملون أندر الفصائل الدموية في العالم تعرف بفصيلة "بومباي جروب" التي أطلق عليها هذا الاسم نتيجة اكتشافها وتصنيفها لأول مرة كفصيلة دم نادرة في مدينة بومباي في الهند.
وأوضح لـ "الاقتصادية" إبراهيم العمر مدير عام المختبرات وبنوك الدم، أنه تم تسجيل أسماء وعناوين الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم "بومباي جروب" في السعودية ليتم الاتصال بهم وقت الحاجة إليهم. وأشار إلى أن حاملي هذه الفصيلة يعمدون إلى التبرع بدمائهم لدى فروع بنك الدم من أجل تخزينها لهم كرصيد احتياطي من الدم للاستفادة منه وقت حاجتهم إليه لعدم توافر هذه الفصيلة.
وأضاف مدير عام المختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة أن هذه الفصيلة الدموية تعتبر نادرة على مستوى العالم وقد توجد بنسبة تراوح بين 1و3 لكل مليون نسمة. وأشار إلى أنه على مستوى قارة أمريكا اللاتينية تم اكتشاف سبعة أشخاص فقط يحملون هذه الفصيلة، مضيفاً أن المريض الذي يحمل فصيلة دم "بومباي جروب" لا يقبل نقل الدم إليه مطلقاً سوى من الفصيلة نفسها بخلاف بعض الأشخاص الذين يحملون الفصائل الدموية النادرة الأخرى، حيث من الممكن أن تتقبل نقل الدم من فصيلة أخرى مع حدوث بعض الأعراض بسبب اختلاف فصيلة الدم ويعود السبب في ذلك إلى أن نظام H في تحديد فصائل الدم يحتوي على نوعين من الجينات الأول H والذي يتواجد في فصيلة الدم O وهو الجين السائد ويفرز المستضاد (الأنتيجين) والذي يتحد مع نوع معين من السكريات إلى المستضاد A في فصيلة الدم A وغيرها من الفصائل المعروفة، أما الجين الثاني H فهو الجين المتنحي ولكي يظهر يجب أن يتواجد في صورة HH لينتج عن ذلك ظهور فصيلة "بومباي" التي يرمز لها بـ Oh، مضيفاً أنه باستخدام الطريقة الاعتيادية لتحديد فصيلة الدم يتم تصنيفها كفصيلة O وهي تتميز بوجود مضاد H في السيرم والذي يتفاعل بقوة مع خلايا الدم الحمراء لفصيلة الدم O ويسبب تخثرها ويعمل على درجة حرارة تراوح بين 4و37 درجة مئوية كما أنه يتفاعل مع الخلايا الحمراء في فصائل الدم A-B-AB بدرجة أقل.


;g adx uk twhzg hg]l





اخترت لكم من مواضيعى

0 مصطلحات طبية مترجمة من الإنجليزي للعربي
0 victor hugoمع تحميل لأحلى رواياته البؤساء..أحدب نوتردام... حياته
0 رغم الخطأ والجرح صارن منك *** مازلت شاغلني وننشد عنك
0 حلاوة الغلا....
0 Click the Letters in the Correct Order
0 فوائد المكسرات للقلب والسكري
0 ما رأيكم في التدريس ومناهجه بعد الثورة؟
0 ||~~** حزينة,,,أنا والقمر **~~||
0 تنبيه لكل من يكتب بالقسم العام
0 23-10-2012في ذكرى مرور سنه

التعديل الأخير تم بواسطة جود الحياة ; 11-30-2011 الساعة 05:04 PM .
رد مع اقتباس
قديم 11-30-2011, 03:15 PM رقم المشاركة : 2
جود الحياة
مشرفة المنتدى العام والحوار الجاد


الصورة الرمزية جود الحياة

رقم العضوية : 191711
تاريخ التسجيل : Oct 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,512
الإقامة : في غياهيب العالم الغريب

جود الحياة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيء عن فصائل الدم





تلعب فصيلة الدم دور أساسي في قيام الجسم بعملياته الحيوية، حيث يحتوي الجسم على 6 لتر من الدم الذي يقوم بدوره كجهاز مناعي يحمي الجسم من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.
ويتكون "الدم" مواد بروتينية "البلازما" ،و كرات الدم الحمراء التى تحمل الحديد والأكسجين الذي ينقل التغذية للجسم ، وكرات الدم البيضاء الخاصة بالجهاز الدفاعي ، والصفائح الدموية الخاصة بضبط التجلط.
وتحدثت د. مني أبو رجب أستاذ الباطنة العامة بطب الأزهر عن أهمية وتاريخ فصائل الدم خلال دراسات "الانتربولوجي" أو "علوم الإنسان" خلال برنامج "ساعة مع شريف" مشيرة إلى أن فصيلة دم الإنسان الأول منذ خمسين ألف سنة قبل الميلاد كانت الـ"o" ، لذا يطلق عليها العلماء فصيلة "الصياد" ، لأن الإنسان حينها كان يعتمد فى غذاءه على الصيد وتناول اللحوم والأسماك.
وكان يتميز هذا العصر بالقوة والجثمان القوي ، نظراً لاعتماد الإنسان على الصيد والجري والرياضات العنيفة ، كما كان لديه ثقة كبيرة فى النفس مع تفاعل فطري مع الأشياء ، ولذلك يحمل نفس الجينات أصحاب فصيلة الدم o وتتوافر لديهم هذه الصفات ، مؤكدة أن أصحاب هذه الفصيلة يتمتعون بجهاز مناعي قوي، ولكن جهازهم الهضمي عالي الحموضة ، لذلك تعد اللحوم بأنواعها أنسب المأكولات لهم .
ومع التطور الطبيعي للتكاثر ، وقلة الموارد ، بدأ الإنسان في التوجه إلى الزراعة ، وتناول الخضروات والبقول ، فتحورت الفصيلةo" " ، وظهر منها فصيلة الدم " a " التى تميل إلى تناول المنتجات الزراعية والبقول واللحوم البيضاء ، ومع زيادة التطور ، ظهرت أنواع أخري من المحاصيل والخضروات والحيوانات التى تعايش معها الإنسان كالطيور والأرانب والأغنام ، فتحورت إلى الفصيلة الثالثة وهي "b " ، ثم جاء التطور الأخير وهو الـ ab ، وبحسب د. مني أبو رجب هذه الحقائق العلمية توصل إليها العلماء خلال فى القرن الثامن عشر ، ووجدوا أن الفصائل مع التحور البكتيري تتغير من فصيلة إلى فصيلة .
وعن تعدد الفصائل بين سالب وموجب أشارت د. مني إلى أن نوع الغذاء ليس له أي علاقة بذلك ، ولكنها تفيد فقط فى حالة نقل الدم من شخض لآخر يجب أن يكون المتبرع موافق لدمه ، كما أنها تفيد وقت الولادة، وتنصح كل المقبلين على الزواج بضرورة إجراء تحليل لفصيلة الدم ، لأن إذا تبين أن الأب سالب والأم موجب ، فمن الممكن أن يكون هناك خطر على المولود الثاني بسب التفاعل بين الأجسام المضادة وخاصة فى المولود الثاني ، وفي هذه الحالة تحتاج الأم إلى حقنة قبل الولادة لإسعاف المولود.
وتؤكد د. مني أن فصيلة الدم " o " من أكثر الفصائل المنتشرة فى العالم ، وخاصة منطقة الشرق الأوسط ، وما يسترعي الانتباه تجاه أصحاب هذه الفصيلة أنهم بإمكانهم إعطاء جميع الفصائل ، ولا يأخذون إلا من نفس الفصيلة ، وهنا تظهر خطورته فى حالة تعرض صاحب فصيلة الدم إلى حادث.
ولفتت د. مني الانتباه إلى ضرورة التركيز وانتقاء الأغذية المناسبة لكل فصيلة دم ، حيث يدخل الدم ضمن تفاعلات أجهزة مناعية كثيرة فى الجسم ، ووجد العلماء أن الخضروات وأنواع كثيرة من الأطعمة لديها أنواع من البروتينات المضادة تسمي "اللاكتين" وعندما تدخل على دم غير متوافق معها تتكتل بصور صغيرة ، يستطيع الجسم أن يهضمها بنسبة 95% ولكن يظل هناك تكتلات بنسبة 5% ، ومع الوقت تتراكم هذه النسبة فى كل مرة ، ومعها تبدأ المشاكل الصحية كالتهاب المفاصل والركبة والتهابات الجيوب الأنفية والأزمات الربوية والصداع النصفي أو الكوليسترول على المدي البعيد ، وخاصة إذا كان الجسم له القابلية لذلك.
أما في حالة تناول كل فصيلة للمناسب لها من الأطعمة ، ستتغير طبيعة الجسم إلى الأفضل حيث تحدث زيادة لنشاط الغدة الدرقية ، وزيادة المستقبلات العصبية بالمخ ، وإفراز مادة "السيترونيم" بطريقة منتظمة، ولا يشعر الإنسان بالجوع ، بالإضافة إلى حدوث تحسن ونشاط في نظام التمثيل الغذائي بالجسم ، فيشعر الإنسان بالراحة والنشاط والحيوية ، مع تأخر الشيخوخة وعلامتها على البشرة ، وتنتهي مشاكل الجهاز الهضمي والقولون وتختفي متاعب المفاصل نهائياً.

وتؤكد د. مني أن تناول الغذاء الملائم لكل فصيلة ينهي المشاكل الصحية بنسبة 90% ، وعددت الأطعمة التى تناسب فصيلة الدم o بين الممنوع والمطلوب على النحو التالي :
- لحموضة المعدة العالية ، تناسب هذه الفصيلة كل البروتينات كالدجاج ، البط ، الأرانب ، الحمام ، اللحوم الحمراء (الكندوز ،البقري ) بدون دهون ،والأسماك بكل أنواعها كـ(السردين ، التونة ،السالمون والبوري) مع تجنب اللحوم المصنعة كالبسطرمة والهوت دوج واللحوم المفرومة.
- لا تناسب فصيلة الدم o الحمضيات كالبرتقال التى تزيد من أعراض الحموضة ، لذا يواجه أصحاب هذه الفصيلة التهابات المعدة ، لذا يجب على أصحابها تجنب جميع الحمضيات إذا كانت تسبب مشاكل كالـ (البرتقال – الليمون – اليوسفي – الخل .. إلخ).
- تناسب الزيوت التالية جميع الفصائل كالـ ( زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان وزيت الكانولا يليه زيت الذرة).
- يمكن الخضروات والفواكه ولكن مع التقليل من البقوليات والمعجنات والقمح ، ومن الخضروات الملائمة الطماطم مع التقليل من الكرنب لأنه يقلل من إفرازات الغدة الدرقية ، وهنا نصحت د. منى تناوله بالاعتدال وخاصة في البروكلي والكرنب ، وفيما عدا ذلك فجميع الخضروات مفيدة.
كما تنصح بتناول الأوراق الخضراء الداكنة كالبقدونس – الجرجير – الفجل – السبانخ – الملوخية لمساعدة الصفائح الدموية لكي تعمل بطريقة منتظمة يتم خلالها ضبط تجلط الدم .
- لا تتوافق فصيلة الدم o مع جميع الألبان ، ولكن يمكن تناول منتجات ألبان الصويا أو الماعز أو الزبدة أو الجبن الفلاحي أو جبن الفيتا والموزاريلا.
- التقليل من المعجنات واستبدالها بالأرز بأنواعه الأبيض أو الأسمر أو منتجاته مثل كيك الأرز أو الشعير ، ويمكن تناول القراصيا والتين كملينات في رمضان.
وفي النهاية نصحت د. مني أبو رجب أصحاب فصيلة الدم o بممارسة الرياضة بأنواعها كالسباحة والجري ..وغيرها ، لأنها فصيلة لديها قوة بطبيعتها الجينية.




اخترت لكم من مواضيعى

0 أنا ...وأنت....والعشق
0 السلطات الليبية تهدد بـ"تسهيل" عبور مهاجرين إلى أوروبا
0 بيان اللواء خليفة حفتر التي وجهها للشعب الليبي الاحد
0 أمريكا تأسف؟؟؟؟رأيي بصراحة
0 جدول الدوري الإنجليزي2012-2013
0 بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة
0 رغم الخطأ والجرح صارن منك *** مازلت شاغلني وننشد عنك
0 أحتاج لانسان ....
0 السيارات المسلفرة ,,دعوى للنقاش
0 ظروف خذنه..ندعيله مع غيرى حياة ايتهنى ...لو كان من عينى
رد مع اقتباس
قديم 11-30-2011, 05:11 PM رقم المشاركة : 3
جود الحياة
مشرفة المنتدى العام والحوار الجاد


الصورة الرمزية جود الحياة

رقم العضوية : 191711
تاريخ التسجيل : Oct 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,512
الإقامة : في غياهيب العالم الغريب

جود الحياة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيء عن فصائل الدم





رغم ان مكونات الدم لدى جميع البشر هي نفسها الا انه تختلف تحت المجهر من شخص الى اخر. في مطلع القرن العشرين العالم الاسترالي المعروف باسم ((كارل لاندستينر) صنف الدم تبعا لما هو مختلف فيه و على هذا الانجاز استحق جائزة نوبل.
وهو اول من أكتشف فصائل الدم

صورة العالم كارل لاندستينر

توجد فصائل أربع للدم وان كثير من الناس تخفى عليهم أسرار فصائل الدم و ثقافتهم لا تتجاوز معرفتهم أنّ هناك
فصائل أربع للدم
استطاع الطبيب النمساوي بعد دراسة عينات عديدة لدماء البشر إلى إكتشاف نوعين من البروتينات المعروفة علمياً بـ (( الأنتيجينـــــات )) رمز لأحدهما بـ (( A )) و للآخــر بـ (( B )) ...

فإذا اجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة ... AB ..

و إذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة ... O ..

إذا ظهر في الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة ... A ..

إذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانت الفصيلة ... B ...

@ دم AB ] يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB ..

@ دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A ..

@ دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B ..

@ دم O يستقبل O فقط و يعطي جميع الفصائل ...




حالة نقل الدم:الصورة التالية توضح قابلية كل فصيلة دم ..

أما (( الســــالب )) و (( الموجب )) فتخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة و إذا لم تظهر تكون الفصيلة ســـالبة و الفصائل الموجبة أكثر انتشاراً لأنها توّرث كصفة سائدة و من هنا تكون الفصائل السالبة نادرة ...

بعامل الريسس ( Rh ) .


تغير مفهوم فصائل الدم بعد اكتشاف عامل ريسس و أصبحت عملية نقل الدم لا تتطلب معرفة فصائل الدم الرئيسية فحسب

بل تتطلب أيضا معرفة نوع الدم من حيث كونه موجبا أو سالبا بالنسبة لعامل ريسس .

ومن البديهي أنه يمكن تجنب حدوث مضاعفات نتيجة نقل الدم اذا كان كل من المعطي و المستقبل موجبا بالنسبة

لعامل ريسس أو كان الاثنان سالبين بالنسبة لهذا العامل .

كما يمكن نقل دم انسان سالب الريسس الى انسان موجب الريسس بدون الخوف من حدوث أية مضاعفات .

وهناك أهمية خاصة لعامل ريسس اذا كان دم الزوج موجب الريسس , ودم الزوجة سالب الريسس وحدث حمل

فان الجنين قد يحمل عامل ريسس .

الكلام مطول ولكن أحببت أن أعرفكم بعامل الريسس , فلو كان دم الزوجة موجب B+ و دم زوجك B+ فليس هناك أية مشاكل

بالنسبة للحمل ( باذن الله ) .

المشكلة لو كانت فصيلة دم الزوجة بالسالب , ولو أنها لا تعتبر مشكلة بالنسبة للطفل الاول
ولكن بعد الولادة يتم حقن الزوجة بمصل خوفا من أن يتكون في جسمها أجسام مضادة خصوصا

لوحصل انتقال لكرات الدم الحمراء من دم الجنين الى الأم لأن الأجسام المضادة تسبب الاجهاض في الحمل الثاني

لأنها تعتبر الجنين دخيل خصوصا لو كان دمه موجب مثل الأب أما لو كان سالب مثل الأم فلن يحدث اجهاض




1. إذا الأم Rh سلبية والأب Rh إيجابي، جنينهم قد يكون Rh إيجابي أو Rhسلبي
2. إذا الجنين Rh إيجابي، يمكن أن يكون هناك مشكلة إذ يخلط الدم حامل Rhالجنيني مع Rh دم الأم السلبي
3. إذا لم يعالج دم الأم سيجعل الأجسام المضادة التي تهاجم الدمّ حامل Rhالجنين4. هذه الأجسام المضادة يمكن أن تسبب مشاكل صحية للجنين. تتضمن مشاكل في الدم أو الموت


و نظــام الجهاز المناعي في الجسم عجيبٌ فريد فهو يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم و هذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم A لآخر دمه B أو العكس ..
كما أنّ مثلا .. O السالبة تعطي O الموجبة لكن العكس غير صحيح فلا يمكن لـ O الموجبة أن تمنح الـO السالبة لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة و تلك الجسيمات ...
إذاّ الفصائل السالبة تعطي الموجبة و ليس العكس مع بقاء آلية النقل كما ذكرت سابقا ...

أضــــف لمعلـــــوماتك ..
===================

@ O كريمة و AB بخيلة ...... لماذا ..؟!!
حاول أن تستنتج السبب .....!!!

@ O السالبة لا تقبل إلا نوع واحد من الدم ( فصيلة واحدة فقط تناسبها )...!!
ما هي هذه الفصيلة ..؟!!!

@ إذا تزوج رجل بامرأة و كانت فصيلة أحدهما O و الآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم إما A أو B و من المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابها لأحد أبويه في فصيلة الدم أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O ...

@ إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB .. و إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O بإذن الله ...

@ إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O .. و إن كانا B فالأبناء B أو O .. بإذن الله ...

@ إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O .. و العكس ..إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB ..


فصيلة الدم نسبة نوع فصيلة الدم لدى البشر


O + 40 %

O - 7 %

A + 34 %

A - 6 %

B + 8 %

B - 1 %

Ab + 3 %

Ab - 1 %


- هــل تكشف فصيلة دمك عن شخصيتك ؟؟

طبقًا لمعهد يابانيّ يبحث في نوعية فصائل الدّم أكدت الأبحاث أن

السمات الشّخصيّة التي تبدو على الأشخاص تتلاءم مع فصائل دمهم .

- لننظر كيف ذلك :


( الـفـصـيـلـة )


O - تريد أن تكون زعيمًا, وعندما ترى شيئ ما وتريد الحصول عليه

تواصل النّضال حتّى تناله .

أنت رائد, مخلص, عاطفيّ وواثق ؛ ومن عيوبك الغرور والغيرة وتميل

لتكون تنافسيّا جدًّا ....


( الـفـصـيـلـة )

A - تحب التناسق والتنظيم وتميل للسلام ؛ تتعامل بشكل جيد مع

الآخرين وحساس وصبور وحنون ؛ ومن عيوبك العناد وصعوبة الإسترخاء .


( الـفـصـيـلـة )


B - تحب الإستقلال - مستقيم و تحبّ عمل الأشياء بطرقتك الخاصة -

مبدع و مرن وتتأقلم بسهولة مع أيّ وضع ؛ لكنّ إصرارك على أن

تكون مستقلا ً أحيانا ً يمكن أن يتجاوز الحد و يصبح ضعفا ً ..


( الـفـصـيـلـة )


Ab - قوي و متماسك أنت بوجهٍ عام جيد و محبوب و دائما ً يطمئن

لك من حولك ... تتعامل بطبيعتك وبصدق ٍ وعادل ؛ ومن عيوبك أنك

متحفـِظ غير حاذق وتجد صعوبة فى إتخاذ القرارت .





اخترت لكم من مواضيعى

0 ميدان الشهداء ,,طرابلس هذا الصباح!!!!
0 من هو مثيل غلاك؟
0 ~~سؤال للفتيات والمتزوجات ~~
0 ~~!!بعد الغلاء ياناس مانحسابه!!~~
0 موضوع يهمك حواء~ما رأي الرجل في حواء النحيفه؟؟
0 نوح فيلدمان:من هو؟وما علاقته بالثورات العربية!!
0 نهب اثار شحات من قبل لصوص الاثار
0 انتي فرحي وزهاآآآي ...إنتي كل شي
0 سبب غيابي
0 أم مبدعة تصور ابنتها وهي نائمة,,, ابداع
رد مع اقتباس
قديم 12-02-2011, 01:44 AM رقم المشاركة : 4
soso19762011
عضو
معروف


الصورة الرمزية soso19762011

رقم العضوية : 160472
تاريخ التسجيل : Feb 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 103

soso19762011 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيء عن فصائل الدم





بصراحة موضوع جدا رائع و في صلب تخصصي لدرجة حفظت الصفحة




اخترت لكم من مواضيعى

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2011, 10:18 AM رقم المشاركة : 5
جود الحياة
مشرفة المنتدى العام والحوار الجاد


الصورة الرمزية جود الحياة

رقم العضوية : 191711
تاريخ التسجيل : Oct 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,512
الإقامة : في غياهيب العالم الغريب

جود الحياة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل شيء عن فصائل الدم





يسعدني جدا أختي سوسو

تحياتي العطرة لك




اخترت لكم من مواضيعى

0 القضاء التونسي يتجه لإقرار بطلان قرار تسليم البغدادي المحمودي الى ليبيا
0 للتعريف بالمدن الليبية:كل واحد يعرفنا على مدينته
0 مرق السبانخ باللحم على الطريقة السعودية
0 ولد في مثل هذا اليوم..محمد عبد الوهاب *موسيقار الأجيال
0 العطور المباعه على الطريق ومضارها
0 كلمات اغنية مستنياك لعزيزة جلال مع التحميل
0 روسيا وحريات التعبير !!الإسلام وحرية التعبير, وماذا بعد الثورات؟ للنقاش/
0 دعوة الى عمان لمشاهدة منظر فريد في قلب الطبيعة
0 الإنحلال ,, الى أين ؟؟
0 المرض الخطير الصامت,, قصور القلب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدم, شيء, عن, فصائل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فقر الدم / ضعف الدم / الأنيميا Anemia kassody المنتدى الطبي العام 4 09-08-2010 05:34 AM
الدم ..الدم..الدم إيسيل[ ملكيتى] الشاعر عبدالحميد شعر و قصائد 7 04-03-2010 03:05 PM
فقر الدم - علاج لمرض فقر الدم شباب ليبيا الطب البديل - طب الاعشاب 3 07-05-2009 12:05 AM
غذاء وتعليمات لمرضي ارتفاع ضغط الدم معلومات وارشادات هامة تهمك عن مرض ضغط الدم المرتفع ǁ♥ǁGalaxyǁ♥ǁ المنتدى الطبي العام 2 03-15-2008 01:14 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:44 AM.
Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
 

الوصول السريع

طريقة عمل الكيك صورلمناظرطبيعية كيف تجعل شخص يحبك نكت مضحكة اسماء بنات ايميلات بنات صور بنات طبخات سهلة اكلات جديدة عمل ايميل على الياهو شعر حزين شعر حب وصفات لزيادة الوزن مسجات حب قوقل ايرث اسماء اولاد منال العالم نكت محششين بنات للتعارف مسجات مقالب غرائب وعجائب اجمل الصور اسماء البنات مترجم انجليزي عربي اجمل النكت كلام حلو أسماء بنات اجمل نساء العالم اسماء اطفال اناشيد طيور الجنة ايقونات الحب صور قلوب اختصارات ماسنجر مسجات شوق فوتوشوب عربي سيارات 2013 منتديات جود

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في شباب ليبيا لاتُعبر بالضرورة عن رأي موقع شباب ليبيا ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .