مرحبا بك في منتديات شباب ليبيا يمكنك أن تقوم بزيارة أفضل صور جديدة وحصريه وكذلك يمكنك زيارة منتدى غرائب وعجائب العالم  وكذلك لا تنسي قسم الـ قصص والروايات الشيقة وكذلك للفتيات يمكنكم زيارة قسم ازياء وموضة ويمكنك مشاهدة  مسجات للموبايل وترقبوا كل ما هو جديد وحصري في منتديات شباب ليبيا

 


العودة   منتديات شباب ليبيا > منتديات الطب والصحة > المنتدى الطبي العام

المنتدى الطبي العام نافذتك الطبية إلى العالم .. كل ما يشغل بالك عن صحتك و سلامتك . أحدث المستجدات الطبية و آخر أخبار الطب

Like Tree2Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2011, 08:50 PM رقم المشاركة : 1
جود الحياة
مشرفة المنتدى العام والحوار الجاد


الصورة الرمزية جود الحياة

رقم العضوية : 191711
تاريخ التسجيل : Oct 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,511
الإقامة : في غياهيب العالم الغريب

جود الحياة غير متواجد حالياً

افتراضي التطعيم تعريفه وأهميته للبالغين والمرأة الحامل





تعتبر التطعيمات أنجع الطرق لمحاربة الإصابة بالأمراض المعدية. والتطعيم، عبارة عن محلول يحتوي على الفيروس المسبب للمرض، لكنه عادة ما يكون ميتا أو ضعيفا بشكل لا يمكنه من التسبب بالمرض بشكل فعلي. هذا الأمر "يستفز" جهاز المناعة في الجسم فيقوم بإنتاج المضادات لهذا الفيروس. وقد نجحت عمليات التطعيم الواسعة بالتقليل بشكل كبير من حالات الإصابة بالأمراض التي أوقعت أعدادا كبيرة من الضحايا في السابق.

من الأمراض التي استطاعت التطعيمات القضاء عليها بشكل تام في العقود الماضية، مرض الجدري ومرض البوليو (شلل الأطفال)، كما استطاعت التطعيمات أن تقلل من نسبة الإصابة بمرض التيتانوس إلى حد كبير جعله مرضا نادر الوجود في العالم. بالإضافة إلى عدد كبير من الأمراض الأخرى.

ورغم أن غالبية التطعيمات تعطى للإنسان في سنوات حياته الأولى، إلا أن نجاعة هذه التطعيمات تبدأ بالأفول مع مرور الوقت، مما يستدعي إعادة تجديدها من خلال إعطاء وجبة إضافية منها. كما أن هنالك عدد من التطعيمات المخصصة لفئات عمرية معينة عادة ما تكون من البالغين.

في القائمة التالية، سنعرض مجمعة من أهم التطعيمات التي تعطى بشكل عان للبالغين فوق الـ18 عام:

• الكزاز/ الدفتيريا/ السعال الديكي: وهو التطعيم "المثالي" الذي يعطى للأولاد، إلا أن جرعة إضافية مقوية ضد السعال الديكي فقط هي أمر ضروري بعد عدة سنوات. ومن ثم يصبح بالإمكان إعادة تلقي هذا التطعيم (التطعيم الكامل) مرة كل عشر سنوات. أما التطعيم ضد السعال الديكي فهو مفيد بشكل خاص للنساء في مرحلة ما بعد الولادة، كما أنه موصى به للأشخاص الذين يتعاملون مع الأولاد تحت عمر السنة لمنع نقل المرض لهؤلاء الأطفال
.
• HPV: ينتقل فيروس الـHPV من خلال العملية الجنسية، وهو يسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم. ويفضل إعطاء هذا التطعيم للشابات والسيدات في عمر 11 إلى 26 عام. وهو يعطى عادة على ثلاث جرعات، بحيث تعطى الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بشهرين، بينما تعطى الجرعة الثالثة بعد مرور ستة أشهر على إعطاء الأولى.

• الجدري: يفضل إعطاء التطعيم ضد الجدري للبالغين الذين لم يصابوا بالمرض خلال طفولتهم، ومن الممكن بواسطة فحص دم بسيط اكتشاف إذا ما تلقى الشخص هذا التطعيم من قبل أم لا، في حالة عدم التأكد. وعادة ما يعطى هذا التطعيم على جرعتين بفارق زمني قدره أربعة أسابيع على الأقل بين الجرعة والأخرى. ومن الأفضل إعطاؤه للأشخاص القريبين من آخرين معرضين للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، أو ذوي جهاز مناعة ضعيف. ونظرا لكون هذا التطعيم سائلا يحوي بداخله فيروس المرض بشكل مضعـّف فإنه لا يصح إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو للنساء الحوامل.

• القوباء المنطقية (Zostavax): وهي عادة ما تصيب الكبار في السن فوق الستين عاما والذين أصيبوا في طفولتهم بالجدري. وتعتبر مرضا جلديا يسبب آلاما شديدة لفترة عدة أشهر. وهو ما يميز هذا التطعيم، إذ أنه تطعيم ضد فيروس كان الجسم قد أصيب به من قبل. يعطى هذا التطعيم على جرعة واحدة للأشخاص فوق سن الستين.

• النكاف/ الحصبة الألمانية/ والحصبة: مواليد الأعوام 1957 حتى 1978 (شامل) يحتاجون إلى جرعة تقوية من هذا التطعيم. ولكن نظرا لكونه تطعيما حياً مضعـّفا فإنه لا يجب إعطاؤه لضعيفي المناعة أو للحوامل. ولكنه محبذ أن يعطي للنساء خلال فترة الخصوبة (دون الحمل) خاصة لمن ليس لديهن مضادات الحصبة الألمانية للحيلولة دون الإصابة بالمرض والتأثير على الجنين خلال الحمل.

• الرشح (الأنفلونزا): وهو تطعيم موسمي يوصى بإعطائه لأبناء الخمسين عاما وما فوق. كما يجب إعطاؤه للمرضى المزمنين، الحوامل وكل المحيطين بهؤلاء. أما من لم يتجاوزا الخمسين عاما بعد ولا يعانون من الأمراض المزمنة، فبإمكانهم تلقي تطعيما حيا مضعـّفا من خلال رشه بالأنف.

• الالتهاب الرئوي (Pneumovax): وهو تطعيم ضد أكثر مسببات الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا انتشارا لدى البالغين. وهو مخصص لأبناء ما فوق 65 عاما ولمن يعانون من أمراض القلب والرئتين بشكل مزمن، السكري، الكلى، الكبد، وضعف المناعة. يعطى التطعيم على جرعة واحدة ولدى أصحاب جهاز المناعة الضعيف، من المفضل أخذ جرعة ثانية بعد خمسة أعوام.

• اليرقان من النوع A: يفضل إعطاء هذا التطعيم لفئة الأشخاص المعرضين للإصابة، كمرضى الكبد، والمسافرين لبلاد ينتشر فيها الفيروس أو للمثليين جنسيا. وعادة ما يعطى هذا التطعيم بجرعتين بفارق زمني يمتد ما بين 6 إلى 12 شهرا بينهما.

• اليرقان من النوع B: وينصح بإعطائه لمرضى الكبد، الإيدز (HIV)، مرضى الكلى من المحتاجين للدياليزا وللعاملين في الخدمات الصحية. وبما أن الفيروس المسبب لهذا المرض ينتقل خلال العملية الجنسية أيضا، فأنه من المفضل إعطاؤه للمعرضين لمخاطر الأمراض الجنسية أيضا. يعطى هذا التطعيم على ثلاث جرعات، الجرعة الثانية تعطى بعد الأولى بشهر واحد، بينما تعطى الثالثة بعد مرور ستة أشهر من الجرعة الأولى. ومن الممكن تلقي تطعيما واحدا ضد نوعي اليرقان A و B.

• التهاب السحايا: يعطى للطلاب القاطنين في المسكن الطلابية، أو لمن أجروا عمليات استئصال للطحال والمسافرين لمناطق مركز إفريقيا. كما يوصى





المتجهون إلى مكة لأداء فريضة الحج بتلقي هذا التطعيم. ويبقى هذا التطعيم فعالا لمدة خمس سنوات.




من الجدير ذكره بأن التطعيمات المذكورة أعلاه يمكن تلقيها بغالبيتها في مختلف صناديق المرضى في البلاد بعد الحصول على توجيه من الطبيب المعالج.

ماهي اللقاحات التي تتضمنها جداول تطعيم البالغين؟
تغطي جداول التطعيم الخاصة بالبالغين لقاحات عديدة مثل التيتانوس – دفتيريا Tetanus-diphtheria (Td) واللقاح الثلاثي (الحصبة- النكاف- الحصبة الألمانية) MMR ،و جدري الماء (الحماق – العنقز) Varicella، والإنفلونزا. يتطلب تطعيم البالغين عدداً مُعيناً من جرعات اللقاحات يُحدد بالاعتماد على معرفة تاريخ التطعيم الأولي (عدد الجرعات وتاريخ إعطائها) ، باستثناء لقاح الإنفلونزا الذي يجب أن يُعطى سنوياً.

هناك لُقاحات أخرى يُنصح بها للبالغين في حالات مُعينة فقط، مثل نوعية المهنة، أو وجود مشاكل صحية معينة، وتتضمن هذه اللقاحات التالي:

لُقاح المكورات الرئوية مُتعدد السكريدات PPV: يُنصح به للبالغين المصابين بمشاكل صحية مُعينة مثل الاضطرابات الرئوية المُزمنة، وأمراض القلب والأوعية، ومرض السكري، وأمراض الكبد المُزمنة، وفقدان الطحال asplenia الوظيفي أو الجراحي، وبعض حالات فقدان المناعة. يُعطى على شكل جرعة واحدة مع تجديد التطعيم بعد مرور 5 سنوات.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع أي Hepatitis A: يُنصح به للأشخاص المصابين بمشاكل صحية مُعينة كأمراض الكبد المُزمنة، والعاملين في مهن مُعينة مثل موظفي المختبرات، والمسافرين. وُيعطى على جُرعتين بفاصل زمني مقداره 6 أشهر على الأقل. أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية حديثاً هذا اللقاح في جدول التطعيم الأولي للأطفال بدءاً من عمر السنة.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع بي Hepatitis B: يُوصف للبالغين الذين يُعانون من بعض المشاكل الصحية كالمرضى الخاضعين لعملية الغسيل الكلوي hemodialysis، وللعاملين في المجال الصحي، أو الأشخاص السليمين المعرضين للعدوى بسبب نوعية عملهم أو حياتهم. يعطى بنفس الطريقة التي تُستعمل للأطفال، وذلك على ثلاث جرعات، بفاصل زمني مدته شهر واحد بين الجرعة الأولى والثانية، أما الجرعة الثالثة فتُعطى بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الثانية.

لقاح المكورات السحائية Meningococcal: يوجد نوعين من هذا اللقاح الأول لقاح المكورات السحائية مُتعدد السكريدات polysaccharide ويُدعى اختصاراً ( أم بي أس في4 MPSV4)، والثاني لقاح المكورات السحائية المُتِّحد ويُدعى أم سي في MCV وهو الأحدث. ويُنصح بلقاح المكورات السحائية المُتِّحد في حالات صحية مُعينة مثل فقدان الطحال asplenia الوظيفي أو الجراحي، وللمسافرين إلى المناطق الموبوءة، أو في حالة خطر العدوى بالمرض. يوصف لقاح أم سي في MCV للفئة العمرية بين 11 – 55 سنة، بينما يوصف لقاح أم بي أس في4 MPSV4 للأطفال من عمر2- 10 سنوات والبالغين الذين تجاوزوا 55 سنة من العمر. يمكن أن يُستعمل لقاح أم بي أس في4 MPSV4 بدلاً من لقاح أم سي في MCV في حال عدم توفره.

ماهي اللقاحات الواجب إعطاؤها للمسافرين؟
يتعلق تطعيم المسافرين بعوامل متعددة مثل البلد المقصود السفر إليه، ومدة الإقامة، والحالة الصحية للمسافر، وعمره، وخطورة وجوده في المناطق الريفية أثناء السفر. لا توجد هناك جداول معيارية للتطعيم قبل السفر حيث تُكيف وفقاً للظروف الخاصة بالمسافر وبلد الوجهة. ويمكن الحصول على المعلومات الخاصة بالتطعيم قبل السفر من مراكز منظمة الصحة العالمية. تتضمن اللقاحات الخاصة بالمسافرين التالي:

لقاح المكورات السحائية:
ذُكر في السؤال السابق.

لقاح التهاب الكبد الوبائي النوع أي : ذُكر في السؤال السابق.

لُقاح الحُمَّى الصفراء Yellow fever: يُستعمل للوقاية من فيروس الحُمَّى الصفراء الذي ينتقل بواسطة لدغ البعوض الذي يوجد في عدة مناطق من أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ولا ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر. يُعطى اللقاح على جرعة واحدة للأطفال < 9أشهر وللبالغين. ويجب أن لا يُعطى للأطفال الأصغر من 4 أشهر من العمر. تُعطى الجرعات عادة في العيادات المُتخصصة. يوصى بإعادة التطعيم بعد 10 سنوات إذا لزم الأمر.

لُقاح التهاب الدماغ الياباني Japanese encephalitis: شبيه بمرض الحُمَّى الصفراء يُسببه فيروس ينتقل بواسطة لدغ البعوض الذي يوجد في بعض المناطق الريفية من آسيا، ولا ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر. يُنصح بهذا اللقاح للأشخاص الذين ستطول مدة إقامتهم لأكثر من 4 أسابيع في المناطق الموبوءة، ويُعطى عل شكل ثلاث حقن متتالية في اليوم البدء، ثم في اليوم 7،ثم في اليوم 30.

لُقاح الكوليرا Cholera vaccine: يُستعمل للحماية من مرض الكوليرا الذي تُسببه جراثيم تنتقل بالعدوى عبر الغذاء والماء الملوثين، حيث تُهاجم الجهاز الهضمي مُسببةً إسهالاً شديداً. لا ينصح مركز مراقبة الأمراض Center of Disease Control CDCبهذا اللقاح وهو غير متوفر في الولايات المُتحدة الأمريكية، لأن المرض لا يُشكل مشكلة هناك كما أنه يمكن السيطرة عليه وعلاجه من خلال اتباع المقاييس الصحية الصحيحة. ويتوفر لقاح الكوليرا الذي يؤخذ عن طريق الفم في بعض البلدان وبنطاق محدود.

لُقاح التيفوئيد Typhoid vaccine: يُستعمل للحماية من الحُمّى التيفية، وهي مرض خطير تسببه جراثيم السالمونيلا تايفي Salmonella Typhi . يتوفر اللقاح على شكلين، الأول عبارة عن جراثيم مُضعّفة ويؤخذ عن طريق الفم، والثاني عبارة عن جراثيم مُعطلة ويؤخذ على شكل حقن. يُنصح المسافرين إلى المناطق الموبؤة بأخذ اللقاح.

يجب عدم استعمال اللقاح المتوفر على شكل حقن للأطفال الأصغر من سنتين من العمر. يُعطى على شكل حقنة واحدة قيل السفر بمدة أسبوعين مع جرعة داعمة بعد سنتين إذا احتاج الأمر.

يُعطى اللقاح الفموي على 4 جرعات بفاصل يومين بين الجرعة والأخرى بحيث تُعطى الجرعة الأخيرة قبل السفر بأسبوع. يجب أن لا يُعطى للأطفال الأصغر من 6 سنوات من العمر. يمكن إعطاء جرعة داعمة بعد 5 سنوات إذا لزم الأمر.



ماذا عن التطعيم أثناء فترة الحمل؟
يُمكن إعطاء بعض اللقاحات أثناء فترة الحمل إذا لزم الأمر، مع الموازنة بين خطورة اللقاح على الجنين وفائدة الأم منه. تُعتبر فترة الثلاثة شهور الثانية من الحمل بشكل عام هي الأفضل لإجراء عملية التطعيم. لا توصف كل اللقاحات المُكونة من الفيروسات الحيّة المُضَّعفة مثل اللقاح الثلاثي، ولقاح جدري الماء، ولقاح الإنفلونزا الأنفي، أثناء فترة الحمل.

يجب وصف بعض اللقاحات للحوامل إذا لزم الأمر مثل لقاح الإنفلونزا الذي يعطى عن طريق الحقن والتمهاب الكبد الوبائي من النوع ب، و التيتانوس – دفتيريا، و المكورات السحائية مُتعدد السكريدات.



التطعيم أو اللقاح هو عبارة عن جرثومة بكتيري ميت أو حي خامل نظرا لإعادة تركيبية جينيا أو فيروس تم إخضاعه لعوامل فيزيائية أو كيماوية بحيث يصبح ضعيفا أو ميتا ولا يستطيع إحداث المرض.

والهدف هو تحفيز جسم الإنسان أو الطفل والتفاعل مع الجهاز المناعي على إنتاج المواد المناعية اللازمة للتعرف على هذا العامل الممرض في المستقبل بحيث لا يصاب الطفل بهذا المرض في المستقبل أو يقلل من درجة خطورة المرض عند تعرضه لنوع المرض الذي أخذ لقاحا ضده لأن هذه المواد المناعية تتعرف في مرحلة ما بعد اللقاح على العامل الممرض بشكل سريع وتحارب المرض و تسمى هذه المواد المناعية (الأجسام المضادة).

((الهدف من التطعيمات))



بفضل الله عز وجل كان لتطعيمات فائدة كبيرة في الحد من خطورة عدد من الأمراض الشائعة والتي كانت تسبب نسبة أمراض معدية ومرضية عالية وكانت تسبب نسبة وفيات وإعاقات عالية.

و قد اختفت الكثير من الأمراض المشمولة بالتلقيح من دول العالم فمرض الجدري مثلا اختفى من العالم نهائيا بعد حملات التلقيح العالمية و كذلك مرض شلل الأطفال في طريقة للاختفاء وكذلك مرض الحصبة

وعلى الرغم من بعض المضار الجانبية للتطعيمات فأن فوائده تفوق بكثير ما يسببه اللقاح من تأثيرات جانبية نادرة الحدوث

((جدول التلقيح))













أولا : عند الولادة

نوع التطعيم / رقم الجرعة / المرض

الطعم الواقي من الدرن b.c.g / جرعة عند الولادة / الدرن

طعم شلل الأطفالo.p.v / الجرعة الصفرية / السنجابي (شلل الأطفال)

طعم الألتهاب الكبدي البائي / جرعة عند الولادة / الألتهاب الكبدي البائي
hep.b.v



تانيا: عند عمر الشهرين / وأربعة أشهر / وستة أشهر


1_الطعم الخماسي penta.v.ويشمل:

طعم الألتهاب الكبدي البائيhep.b.v / الألتهاب الكبدي البائي

الطعم الثلاثي البكتيريd.p.t / الخناق/الشاهوق/الكزاز

طعم المستديمة النزلية(ب) hib.v / حمية الأنفلونزا



2_طعم شلل الأطفالo.p.v / السنجابي(شلل الأطفال)




نفس التطعيمات السابقة مقسمة الي جرعات :


1_ في عمر الشهرين / الجرعة الأولي


2_ في عمر الأربع أشهر / الجرعة التانية


3_ في عمر ستة أشهر / الجرعة الثالثة




ثالثا : في عمر 12 شهر (سنة)

الطعم المركب الفيروسيm.m.r / الجرعة الأساسية / الحصبة/النكاف/الحميراء




رابعا : في عمر 18 شهر ( سنة ونصف)

الطعم الثلاثي البكثيريd.p.t / جرعة منشطة / الخناق/الشاهوق/الكزاز

الطعم المركب الفيروسيm.m.r / اعادة تطعيم / الحصبة/النكاف/الحميراء

طعم شلل الأطفالo.p.v / جرعة منشطة / السنجابي(شلل الأطفال)




خامسا : في عمر 6سنوات أو عند دخول المدرسة

الطعم الثنائي البكثيريd.t / جرعة منشطة / الخناق/ الكزاز

طعم شلل الأطفالo.p.v / جرعة منشطة / السنجابي(شلل الأطفال)

الطعم السحائي الرباعيa.c.y.w135 / التهاب السحايا




سادسا : في عمر 12 السنة ( الصف السابع)

طعم شلل الأطفالo.p.v / جرعة منشطة / السنجابي(شلل الأطفال)




سابعا : في عمر 15 السنة ( الصف التاسع )

طعم الكزاز والخناق(جرعة كبار) t.d / جرعة منشطة / الكزاز/الخناق




! التطعيم حق للطفل وواجب علي ولي الأمر

!! التطعيم يحمي الطفل من الأمراض المسببة للوفاة أو الأعاقة



((التطعيم الثلاثي))

ماذا سيحدث إذا لم تعط طفلك اللقاح الثلاثي ؟



ما سيحدث إن طفلك سيكون عرضة للإصابة بأحد هذه الأمراض أكثر بكثير من الأطفال الذين تلقوا هذا اللقاح و هذه الأمراض هي من الأمراض الخطيرة و خطورتها تكمن في الحقائق التالية:

طفل واحد يموت من كل 10 أطفال يصابون بالكزاز

طفل واحد يموت من كل 15 طفل يصابون بالدفتريا

طفل واحد يموت من كل 1000 طفل يصابون بالسعال الديكي

ثلاثة أطفال من كل 4 أطفال يصابون بالسعال الديكي يحتاجون لدخول المستشفى.

**التأثيرات الجانبية لتطعيمات خصوصا التطعيم الثلاثي:

قد يصبح الطفل خلال اليوم الأول التالي للتلقيح اقل حيوية مما سبق و قد ترتفع درجة حرارته وقد يصبح مكان اللقاح محمرا ومؤلما و هذه هي التأثيرات الجانبية العادية للقاح و التي تستمر حوالي اليومين و يكفي لتخفيفها إعطاء الطفل الباراسيتامول بجرعة تناسب وزن الطفل ويعطى السيتامول كل أربعة أو كل ستة ساعات و يجب عدم إعطاء الطفل الأسبرين


**مشاكل يجب استشارة الطبيب بما حدث بعد التطعيم؟
يجب على الأهل إخبار طبيب الأطفال في حال ملاحظتهم لأي من الأعراض التالية على الطفل بعد تلقيه للقاح الثلاثي و التي تعتبر تأثيرات جانبية قليلة الحدوث

ü بكاء مستمر لا يهدأ لأكثر من 3 ساعات.

ü بكاء عالي بشكل غير معتاد مع علامات ارتباك شديدة أدى الطفل.

ü ميل شديد للنوم مع صعوبة في إيقاظ الطفل.

ü إذا بدت على الطفل علامات الإعياء أو الشحوب بعد اللقاح.

ü وصول درجة حرارة الطفل إلى 40 درجة مئوية أو أكثر

ü علما إن نسبة حدوث أي من هذه التأثيرات الجانبية هي اقل من 1%



**الحالات التي يمكن منع التطعيم الثلاثي لطفل؟
يجب تأجيل إعطاء اللقاح الثلاثي أو عدم إعطائه نهائيا في الحالات التالية:

ü حدوث حساسية شديدة للقاح أو حدوث التهاب في الدماغ عند الطفل

ü إصابة الطفل بتشنجات حادة بعد تلقي العلاج.

ü أي مما سبق ذكره من مشاكل بعد التطعيم.



**لقاح شلل الأطفال Polio Vaccine **

شلل الأطفال هو مرض يصيب الحبل الشوكي مما يؤدي إلى تعطل العضلات التي يدعمها هذا العصب, وأحيانا يكون المرض خفيفا أشبه بنزلة البرد.

الإصابة بالمرض العصبي لشلل الأطفال يؤدي إلى الإعاقة الدائمة لاسمح الله ولكن ولله الحمد سجلت حالات قليلة لهذا المرض الذي في طريقه إلى الاختفاء.



أنواع لقاح شلل الأطفال
1) نوع يؤخذ عن طريق العضل وهو عبارة عن جرثومة ميتة

ü تعطى عند الأطفال الصغار وعند الأطفال ذوي المناعة الضعيفة

2) النوع الذي يؤخذ عن طريق الفم

ü وهو عبارة عن جرثومة معدلة جينيا

ü من مميزاتها سهولة إعطائها لطفل عن طريق الفم وتحفيزها للمناعة بشكل أكبر

ü من عيوبها أنها غير فعالة في حالات النزلة المعوية وعند أعطاء الطفل من حليب الأم قبل أو بعد ساعة من إعطاء اللقاح

ü عدم إعطائها للأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة


لقاح الحصبة والحصبة الألمانية و النكاف MMR
هذه الأحرف الثلاثة هي الأحرف الأولى من أسماء اللقاحات باللغة الإنكليزية و يعطى هذا اللقاح بجرعة وحيدة بعمر السنة أو أكثر قليلا على الرغم من إن هذه الأمراض نادرا ماتسبب أمراض خطيرة.

طفح جلدي خفيف

تضخم خفيف في العقد اللمفاوية عند أعلى الرقبة و خلف العنق

حرارة خفيفة

ميل للنوم

يجب الانتباه وأخبار الطبيب إذا كان الطفل لديه حساسية تجاه البيض لأن الطفل قد تحدث له حساسية شديدة ومشاكل عصبية إذا أعطي هذا التطعيم.

من الحالات الأخرى التي يجب إلا يعطى فيها الطفل هذا اللقاح هي وجود نقص في مناعة الطفل أو إذا كان يتلقى أي دواء مضعف للمناعة

لقاح جدري الماء ( العنقز)
و هو من اللقاحات الجديدة التي لا تعطى في جميع دول العالم و هو آخذ بالإنتشار تدريجيا و هو يحمي من مرض جدري الماء اوالعنقز و للمرض تسميات عديدة حسب البلدان و يعطى اللقاح لجميع الأطفال الأصحاء بعمر السنة أو أكثر قليلا و لا يعطى لمن أصيب سابقا بالمرض و بالنسبة للأطفال الذين لم يلقحوا سابقا وأعمارهم دون 13 سنة فيجب أن يعطوا جرعة واحدة من هذا اللقاح و المراهقين والكبار الذين لم يصابوا بالمرض و لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح يجب أن يعطوا جرعتين منه بفاصل شهر.

و المرض ليس خطيرا عادة و لكن بعض الأطفال قد يهددهم المرض و هؤلاء الأطفال هم الأطفال دون السنة من العمر و المصابين بنقص المناعة و المصابين بالاكزيما و المصابين بالربو.


لقاح المستدمية النزلية من النوع ب (Hemophilus influenza B)
هذه الجرثومة هي من الجراثيم الخطيرة على الأطفال دون ال 5 سنوات من العمر و هي تسبب الكثير من الأمراض أهمها التهاب لسان المزمار و التهاب السحايا و يجب البدء بإعطاء هذا اللقاح من عمر الشهرين و هو يعطى الآن مع اللقاح الثلاثي


اللقاحات الخاصة

لقاح الرئويات Pneumococcal vaccine

يعطى هذا اللقاح للأطفال ممن هم فوق السنتين في الحالات التالية:
ü عند استئصال الطحال

ü مرضى فقر الدم المنجلي

ü قد يفيد في حالات التهاب الأذن الوسطى المتكررة

ü في حالات التهاب السحايا المتكرر.

ü لمن لديهم ضعف مناعي

لقاح السحائيات Meningococcal vaccine

ü مرضى فقر الدم المنجلي

ü بعد استئصال الطحال

ü في حالت الرحلات الخارجية وفي الحج


لقاح الأنفلونزا Influenza vaccine

يعطى في الحالات التالية :
ü مرضى الربو

ü الأمراض الرئوية المزمنة

ü مرضى القلب

ü مرضى الإيدز

ü قبل السفر إلى منطقة موبوءة

ü مرضى الدم والسرطان

لقاح التهاب الكبد أ Hepatitis A vaccine

يعطى في حالات انتشار المرض و للمسافرين إلى المناطق الموبوءة
منقووووووووووول





hgj'udl juvdti ,Hildji ggfhgydk ,hglvHm hgphlg

سالم سبها معجب بهذا.




اخترت لكم من مواضيعى

0 حقن الميزوثيرابي لتجميل الوجه
0 ما مدى احترامنا لقانون الطرقات والسير عليه!!!!!
0 ملف شامل حول أضرار التدخين
0 لماذا يفكر رجل الأربعين بالزواج بأخرى؟
0 كل شيء عن الكلسترول ,أنواعه,الخبيث منه والحميد للتثبيت
0 دعوة لدخول كل الأعضاء
0 موالون للقذافي في الخارج يعيدون تنظيم صفوفهم في حركة سياسية معارضة
0 متى سنرقى ؟ متى سنحصل على أوراق ثبوت أو جواز سفر دون عناء أو وساطة؟
0 الإعلان عن الملعب أين سيقام إياب مباراة الأهلي 29-3-2014
0 خليك جنبي ما تغيب عليا
رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 11:56 PM رقم المشاركة : 2
ღ ROMANt!C ღ
عضو
هام


الصورة الرمزية ღ ROMANt!C ღ

رقم العضوية : 94308
تاريخ التسجيل : Jun 2010
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 2,369
الإقامة : عروس البحر الابيض

ღ ROMANt!C ღ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التطعيم ,تعريفهوأهميته للبالغين والمرأة الحامل





ماشااء الله معلوومات كااملة على التطعيماات

باارك الله فيك اختى

^^




اخترت لكم من مواضيعى

0 صور من مدينة طرابلس ولكم التعليق
0 % لحسااب عمرر عقلكـ الحقيقى ..%
0 فوائد الصلاة الطبية
0 سـًِِـحر آلـٌتركـِِِـًوآإز ..
0 تحميل ومشاهدة فيلم الانيميشن الرائع Tinker Bell And The Great Fairy Rescue 2010
0 ¨°o.O مناقشات طبية O.o°" على ضغط الدم ..
0 ضرس العقل
0 هل تعلم !! موضوع مهم جدا
0 mily cyrus - stay روووووعة
0 حساسية الأنف Allergic Rhinitis
رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 05:16 PM رقم المشاركة : 3
جود الحياة
مشرفة المنتدى العام والحوار الجاد


الصورة الرمزية جود الحياة

رقم العضوية : 191711
تاريخ التسجيل : Oct 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,511
الإقامة : في غياهيب العالم الغريب

جود الحياة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التطعيم تعريفه وأهميته للبالغين والمرأة الحامل





you are wellcome

thanks for fixink the subject




اخترت لكم من مواضيعى

0 ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا الي 168 حالة وإصابة 529
0 تهنئه بمناسبة قدوم شهر الخير والبركة والغفران 2014
0 ما رأيكم في التدريس ومناهجه بعد الثورة؟
0 شايل عزا ذكراك وسط كنيني
0 أقبل رمضان ,,,,للذكرى والعبرة
0 عديت للبحر والدمع مالي جفوني
0 شامل حول أنواع السلطة والحكم والحكومات والأنظمة
0 `!*!`لوحــــ تبكي وجعها بصمت ــــات `!*!`
0 لدِّنيا مشاكل والحَيَاة مَصْعَبْها
0 استنفار 40 ألف عسكري جزائري على حدود ليبيا

التعديل الأخير تم بواسطة جود الحياة ; 11-09-2011 الساعة 07:00 PM .
رد مع اقتباس
قديم 03-05-2012, 09:12 PM رقم المشاركة : 4
سالم سبها
كبار الشخصيات


رقم العضوية : 217278
تاريخ التسجيل : Feb 2012
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 1,089
العمر : 40

سالم سبها غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التطعيم تعريفه وأهميته للبالغين والمرأة الحامل





السلام عليكم : وبارك الله فيك على موضوعك التوعويّ القيم الرائع النافع الناصح الهادف وجعله في ميزان حسناتك وجزاك عنا خير الجزاء
جود الحياة معجب بهذا.




اخترت لكم من مواضيعى

0 شكوى
0 الجدل حول الفدرالية ، الحلّ الصحيح لمعالجة الأزمة .
0 أعتذر مسبقا لغيابي عن المنتدى لشهر قادم
0 نصيحة مختصرة ثمينة لابنتي المراهقة .
0 كيف يتم دعم المنتدى بأيسر الطرق ؟
0 الأزمة والاقتتال في ليبيا ، أسبابها ، وحلولها .
0 سبب غيابي ، وحقيقة ما جرى من أحداث في الجنوب .
0 إلى المسئولين والموظفين والمواطنين .
0 البدعة ، تعريفها ، تقسيمها ، أقوال العلماء فيها
0 لماذا الاعتراض على مساعدة الشعب السوري الشقيق بمبلغ 100 مليون ؟ !
رد مع اقتباس
قديم 03-05-2012, 10:16 PM رقم المشاركة : 5
جود الحياة
مشرفة المنتدى العام والحوار الجاد


الصورة الرمزية جود الحياة

رقم العضوية : 191711
تاريخ التسجيل : Oct 2011
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 4,511
الإقامة : في غياهيب العالم الغريب

جود الحياة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التطعيم تعريفه وأهميته للبالغين والمرأة الحامل





سررت لمرورك

تحياتي




اخترت لكم من مواضيعى

0 أدعية السفر
0 مصدر ليبي مسئول: السنوسي في موريتانيا ولا صحة لخبر وصوله إلى ليبيا
0 20-10-2011 يوم سجله التاريخ..سجل هنا ذكريات ذاك اليوم,
0 بخصوص أيكونه
0 شركات السيارات تتسابق مع جوجل لطرح سيارة لا تمسها الأيدي
0 البنوك التجاريه والبنوك الإسلاميه,, تعريفها(1)
0 درس من السيتي لن ينساه اليونايتد
0 مجموعات الدوري الأوروبي للأبطال 2012-2013
0 الإنتر يسحق الميلان برباعيه ويزف جوفنتس عريسا للكالشيو
0 أقبل رمضان ,,,,للذكرى والعبرة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للبالغين, التطعيم, الحامل, تعريفه, تعريفهوأهميته, وأهميته, والمرآة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير : للبالغين فقط !! romissa المـنـبـر الإســـــلامـــــي العــام 5 11-20-2011 12:51 AM
صور الرجل الحامل fatimetou غرائب وعجائب العالم 5 07-20-2010 12:16 AM
فوائد الصلاة للمراة الحامل المتأمل المـنـبـر الإســـــلامـــــي العــام 2 03-17-2009 01:16 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:17 PM.
Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
 

الوصول السريع

طريقة عمل الكيك صورلمناظرطبيعية كيف تجعل شخص يحبك نكت مضحكة اسماء بنات ايميلات بنات صور بنات طبخات سهلة اكلات جديدة عمل ايميل على الياهو شعر حزين شعر حب وصفات لزيادة الوزن مسجات حب قوقل ايرث اسماء اولاد منال العالم نكت محششين بنات للتعارف مسجات مقالب غرائب وعجائب اجمل الصور اسماء البنات مترجم انجليزي عربي اجمل النكت كلام حلو أسماء بنات اجمل نساء العالم اسماء اطفال اناشيد طيور الجنة ايقونات الحب صور قلوب اختصارات ماسنجر مسجات شوق فوتوشوب عربي سيارات 2013 منتديات جود

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في شباب ليبيا لاتُعبر بالضرورة عن رأي موقع شباب ليبيا ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .