مرحبا بك في منتديات شباب ليبيا يمكنك أن تقوم بزيارة أفضل صور جديدة وحصريه وكذلك يمكنك زيارة منتدى غرائب وعجائب العالم  وكذلك لا تنسي قسم الـ قصص والروايات الشيقة وكذلك للفتيات يمكنكم زيارة قسم ازياء وموضة ويمكنك مشاهدة  مسجات للموبايل وترقبوا كل ما هو جديد وحصري في منتديات شباب ليبيا

 

قديم 03-26-2009, 02:42 AM رقم المشاركة : 1
سعيد مسعود
عضو
جديد


الصورة الرمزية سعيد مسعود

رقم العضوية : 8624
تاريخ التسجيل : Mar 2009
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 14
العمر : 28
الإقامة : ليبيا

سعيد مسعود غير متواجد حالياً

Post ماهى الأصول الثلاثة؟





الرسالة لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
-----------------------------------------------------------------------
الأصل الأول : معرفة الله عز وجل
فإذا قيل لك ما هي الأصول الثلاثة التي تجب معرفتها ؟ فقل : معرفة العبد ربه ، ودينه ، ونبيه محمد - صلى الله عليه وسلم
قوله : الأصول : جمع أصل ، والأصل ما يبنى عليه غيره ، والفرع ما يبنى على غيره ، فهذه سميت بالأصول ، لأنها يبنى عليها غيرها من أمر الدين ؛ فلذلك سميت أصولا لأنها يبنى عليها أمر الدين . وكل الدين يدور على هذه الأصول الثلاثة .

قوله : معرفة العبد ربه : ربه منصوب ، لأنه مفعول لمعرفة ، لأن المصدر ( معرفة ) أضيف إلى اسم الفاعل ( العبد ) والمصدر إذا أضيف يعمل عمل فعله عند النحويين ، فالمصدر هنا أضيف فيعمل عمل الفعل .

قوله : ودينه ونبيه : معطوف عليه أي على المنصوب ، هذه أصول الدين إجمالا . وسيأتي تفصيلها في كلام الشيخ - رحمه الله - إن شاء الله .

لماذا خص هذه الأصول الثلاثة ؟ لأنها هي الأساسات لدين الإسلام ، ولأنها هي المسائل التي يسأل عنها العبد حين يوضع في قبره ، لأن العبد إذا وضع في قبره وسوي عليه التراب وانصرف عنه الناس راجعين إلى أهلهم جاءه ملكان في القبر ، فتعاد روحه في جسده ، ويحيا حياة برزخية ، ليست حياة مثل حياة الدنيا ، حياة الله أعلم بها ، فيجلسانه في قبره فيقولان له : من ربك ، وما دينك ، ومن نبيك ؟ فالمؤمن يقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ومحمد - صلى الله عليه وسلم - نبيي ، فيقال له : كيف عرفت ؟ يقول : قرأت كتاب الله فدريت وعرفت ، فينادي مناد : أن صدق عبدي ، فأفرشوه من الجنة ، وافتحوا له بابا من الجنة ، ويوسع له في قبره مد البصر ، فيأتيه من ريح الجنة وروحها ، فينظر إلى مسكنه في الجنة ، فيقول : يا رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي .

وأما المرتاب الذي عاش على الريبة والشك وعدم اليقين ، وإن كان يدعي الإسلام ، إذا كان عنده شكوك وعنده ريب في دين الله كالمنافق فإنه يتلجلج ، فإذا قالوا له : من ربك ؟ يقول : لا أدري ، وإذا قالوا : ما دينك ؟ يقول : لا أدري ، وإذا قيل : من نبيك ؟ يقول : لا أدري ، هاه هاه لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته

يعني أنه في الدنيا يقول ما يقوله الناس من غير إيمان ، هذا المنافق والعياذ بالله ، هذا المنافق الذي أظهر الإسلام وهو لا يعتقده في قلبه ، وإنما أظهره من أجل مصالحه الدنيوية ، فيقول في الدنيا : ربي الله ، وهو غير مؤمن بها ، قلبه منكر والعياذ بالله !! يقول : ديني الإسلام وهو لا يؤمن بالإسلام ، قلبه منكر !! يقول : نبيي محمد - صلى الله عليه وسلم - وهو لا يؤمن برسالة محمد في قلبه ! ! إنما يقول بلسانه فقط ، هذا هو المنافق ، فيقال له : لا دريت ولا تليت ، فيضرب بمرزبة من حديد يصيح بها صيحة لو سمعه الثقلان لصعقوا ، يسمعها كل شيء إلا الإنسان ، لو سمعه لصعق ، أي لمات من الهول ، ويضيق عليه في قبره حتى تختلف أضلاعه ، ويفتح له باب إلى النار ، فيأتيه من سمومها وحرها ، فيقول : يا رب لا تقم الساعة ، هذه عيشته وحالته في القبر ، والعياذ بالله ، لأنه ما أجاب بالجواب السديد .

ولذلك ينادي مناد : أن كذب عبدي ، فأفرشوه من النار ، وافتحوا له بابا من النار ، والعياذ بالله . فإذا كانت هذه المسائل بهذه الأهمية وجب علينا أن نتعلمها وأن نعتقدها ، ولا يكفي التعلم فقط ، بل نتعلمها ونعتقدها ، ونؤمن بها ، ونعمل بها ما دمنا على قيد الحياة ، لعل الله أن يثبتنا عند السؤال في القبر ، يقول الله تعالى : يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ .

فهذه الأصول الثلاثة لها أهمية عظيمة ، ولهذا ركز عليها الشيخ في هذه الرسالة ووضحها من أجل أن ندرسها ، ونتمعن فيها ونعتقدها ونعمل بها ، لعل الله أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة .


lhin hgHw,g hgeghem?





اخترت لكم من مواضيعى

0 اتمنى ان ارى ترحيب حـــــــــــــار
0 برامج رائعه جدا
0 ماهى الأصول الثلاثة؟
0 الاستغفار وفوائده

التعديل الأخير تم بواسطة سعيد مسعود ; 03-26-2009 الساعة 02:48 AM .
رد مع اقتباس
قديم 03-26-2009, 03:00 AM رقم المشاركة : 2


الصورة الرمزية HackDack

رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Nov 2007
عدد المواضيع :
عدد الردود :
مجموع المشاركات : 2,542
العمر : 29
الإقامة : منتديات شباب ليبيا - تريبولي لاند

HackDack غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماهى الأصول الثلاثة؟





بارك الله فيك أخي سعيد على طرحك موضوع عن الأصول الثلاثة والتي يجب على كل مسلم أن يعرفها لأنها أول ما سيسأل عنه في قبره

ونتمنى الخير والصلاح لنا جميعا




اخترت لكم من مواضيعى

0 تحميل برنامج صانع الأفلام 2011 من Windows Live
0 صور ورود
0 الشامل الذهبي لتعليم الانجليزيه Cd
0 ادخل غوغل وأكتب let it snow وشوف الجو
0 الحاج حمد - الحاج حمد والزمزمات
0 قطة بثمانية ارجل........سبحان الله
0 كيف قتل معمر القدافي بالصور والفيديو يوتيوب حصري على منتديات شباب ليبيا
0 إقصاء الأخ شيخ العرب من مهام الإشراف
0 صور حلوه - صور جميلة - صور معبره - صور نادره - صور رائعه
0 صور سيارات 2008 الجديدة ... سيارات روووووووووعه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهى, الأصول, الثلاثة؟

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي الحياة الطيبة؟؟؟ رزان المـنـبـر الإســـــلامـــــي العــام 3 11-13-2013 02:50 PM
ماهي معــــرة شيناز خواطر - خواطر قصيره 4 12-09-2010 05:12 PM
ماهى القصة....؟؟؟ النجم اللامع قصص - روايات 2 09-28-2009 09:13 AM
قصة الملك و الوزراء الثلاثة abadi72 المنتدى العام والحوار الجاد 1 09-27-2009 12:29 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:25 PM.
Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
 

الوصول السريع

طريقة عمل الكيك صورلمناظرطبيعية كيف تجعل شخص يحبك نكت مضحكة اسماء بنات ايميلات بنات صور بنات طبخات سهلة اكلات جديدة عمل ايميل على الياهو شعر حزين شعر حب وصفات لزيادة الوزن مسجات حب قوقل ايرث اسماء اولاد منال العالم نكت محششين بنات للتعارف مسجات مقالب غرائب وعجائب اجمل الصور اسماء البنات مترجم انجليزي عربي اجمل النكت كلام حلو أسماء بنات اجمل نساء العالم اسماء اطفال اناشيد طيور الجنة ايقونات الحب صور قلوب اختصارات ماسنجر مسجات شوق فوتوشوب عربي سيارات 2013 منتديات جود

تنويه : المقالات والمواد المنشورة في شباب ليبيا لاتُعبر بالضرورة عن رأي موقع شباب ليبيا ولذا لا تتحمل ادارة الموقع عن اي ماده او مشاركه - تم - او سيتم نشرها من قِبل اعضائها ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير .